adsense

2017/09/13 - 12:28 ص


في إطار المبادرة الملكية "مليون محفظة"، برسم الموسم الدراسي 2017ـ2018، أشرف السيد عبد الغني الصبار؛  عامل عمالة مكناس، رفقة السيدة سومية ابن عبو؛ المديرة الإقليمية للأكاديمية بمكناس، والوفد الرسمي والتربوي المرافق لهما، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي وتوزيع المحافظ والكتب المدرسية بثلاث مؤسسات تعليمية في مواقع مختلفة؛ هي: مدرسة الأزهر بجماعة مكناس، ومدرسة ابن زهر بجماعة الحاج قدور ، وثانوية لحسن بن محمد بن مبارك التأهيلية بجماعة المهاية.
بعد تحية العلم بترديد النشيد الوطني، قدمت السيدة سومية ابن عبو، المديرة الإقليمية لمكناس، معطيات ومؤشرات حول التمدرس بالإقليم، تضمنت أعداد التلميذات والتلاميذ بمختلف الأسلاك التعليمية؛ حيث بلغ عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى ابتدائي 17433، منهم 8519 إناث، بينما سيصل مجموع التلاميذ الممدرسين في جميع الأسلاك 169468 من ضمنهم 82798 إناث. كما تميز الدخول المدرسي بإحداث ثلاث مؤسسات تعليمية؛ هي: ثانوية الكندي التأهيلية، وثانوية ويسلان1 الإعدادية، وملحقة أولاد سليم الإعدادية، بالإضافة إلى تأهيل 343 مؤسسة؛ من بينها سبع داخليات. وفيما يتعلق بتجديد الأثاث المدرسي بالمؤسسات التعليمية، فستستفيد مديرية مكناس مما مجموعه 5127 طاولة تلاميذ جديدة، بينا سيتم تجديد باقي مكونات الحجرات الدراسية من سبورات ومكاتب وكراسي الأساتذة بنسبة 100%، وذلك في إطار شراكة مع المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس، علاوة على تجديد الأثاث المدرسي للأقسام الداخلية (أفرشة، أسرة وطاولات الأكل) في إطار برنامج عمل الأكاديمية.
أما بالنسبة للمبادرة الملكية "مليون محفظة"، فإن أعداد المستفيدين على مستوى مديرية مكناس 80474 تلميذة وتلميذا، منهم 74581 في السلك الابتدائي و5893 بالتعليم الثانوي الإعدادي؛ حيث تتضمن تلك الأطقم كتبا ومحافظ وأدوات مدرسية.
وفيما يخص الإطعام المدرسي، فسيستفيد منه 16888 تلميذة وتلميذا، و3115مستفيدة ومستفيدا من الداخليات ودور الطالبة والطالب، و11123  مستفيدة ومستفيدا من برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة، و 2503 مستفيدا ومستفيدة من النقل المدرسي.
وعلاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى الإحصائيات الخاصة بالبنيات التربوية، وخاصة لأقسام الباكلوريا المهنية التي بلغت 61 قسما في مختلف التخصصات سيستفيد منها ما مجموعه 767 تلميذة وتلميذة، إضافة إلى 11 قسما خاصا بالمسار المهني بالإعدادي سيستفيد منه 302 تلميذا وتلميذة.
وتجدر الإشارة إلى أن السيد العامل والوفد المرافق له، قاموا بزيارة بعض الفصول الدراسية للوقوف على سير الدراسة بها، كما جدد عزمه على دعم قطاع التربية والتكوين بالإقليم من أجل الرفع من مستوى مردوديته وتحسين جودة التعلمات به.


إرسال تعليق