adsense

2018/07/01 - 6:53 م

أطاح المنتخب الروسي المضيف لنهائيات كأس العالم 2018 بنظيره الإسباني بطل العالم السابق من المونديال بفوزه عليه بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، ليتأهل بذلك الروس للمرة الأولى إلى ربع النهائي وينتهي مشوار الإسبان في دور الـ 16.
وابتسم الحظ للمنتخب الإسباني منذ الدقيقة 12 عندما حصل على ركلة حرة نفّذها ماركو أسينسيو لكن سيرغي إيغناشيفيتش حاول الوصول إلى الكرة قبل سيرجيو راموس إلا أنه تابعها بالخطأ في مرمى منتخب بلاده.
لكن ما يُحسب للمنتخب الروسي أنه لم يتأثّر بالهدف المباغت والسريع، إذ إن اللاعبين الروس تحلّوا بالصلابة وتمكّنوا من مجاراة منافسيهم الذين اعتمدوا أسلوب الاستحواذ السلبي على الكرة حتى وصل إلى 70% في مصلحتهم في الشوط الأول لكن دون تشكيل أي خطورة إذ اقتصرت التمريرات في وسط الملعب دون الاقتراب من مرمى إيغور أكينفييف.
الخطورة الحقيقية كانت من الجانب الروسي كما في تسديدة ألكسندر غولوفين في الدقيقة 35 والتي جاءت قريبة من القائم الأيسر لمرمى ديفيد دي خيا.
وفي الدقيقة 41 حصل الروس على ركلة ركنية ليرتقي أرتيم دزوبا للكرة برأسه إلا أن جيرارد بيكيه اعترضها بيده ليحتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها دزوبا نفسه إلى هدف التعادل وسط فرحة عارمة للجماهير الروسية المحتشدة.
في الشوط الثاني تواصل الأداء الباهت للإسبان بالاعتماد على الاستحواذ دون أي فعالية فيما اعتمد الروس على الهجمات المرتدة السريعة لكنها افتقدت اللمسة الأخيرة.
في الدقيقة 67 أشرك مدرب إسبانيا فرناندو هييرو النجم المخضرم أندريس إينييستا بدلاً من ديفيد سيلفا البعيد عن مستواه وذلك لإيجاد الحلول عبر تمريرات "الرسام" لكن شيئاً لم يتغيّر حيث ظلّ الأداء الإسباني سلبياً واصطدم بتنظيم دفاعي للمنتخب الروسي.
وحملت الدقيقة 84 أخطر فرص إسبانيا بتسديدة من إينييستا أبعدها أكينفييف ثم عادت للبديل إياغو أسباس الذي سدّدها إلا أن الحارس الروسي تمكّن مجدداً من التصدي لها.
الشوط الثاني انتهى بالتعادل 1-1 ليحتكم المنتخبان إلى شوطين إضافيين للمرة الأولى في دور الـ 16، وللمرة الأولى تم استخدام التبديل الرابع في المونديال عندما شارك ألكسندر ييروخين بدلاً من دالير كوزيايف في صفوف روسيا (97) وتبعه رودريغو بدلاً من أسينسيو (104) في صفوف إسبانيا.
وصنع رودريغو الخطورة في الدقيقة 108 بتسديدة أبعدها أكينفييف كانت أبرز فرص الشوطين الإضافيين.
وللمرة الأولى في المونديال يتم الاحتكام لركلات الترجيح التي ابتسمت لروسيا بنتيجة 4-3 ليحقق أصحاب الضيافة انجازاً تاريخياً ببلوغ ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخهم ويطيحوا إسبانيا بطلة العالم السابقة من البطولة.

إرسال تعليق