adsense

2018/06/28 - 11:43 م



فاس في : 26/06/2018
بلاغ  النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية فرع فاس
استجابة لمذكرة مكتب النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية فرع فاس حول الحالة المسرحية بمدينة فاس والجهة، عقد أعضاء هذا الأخير اجتماعا مع السيد حسن محب نائب عمدة مدينة فاس المكلف بالشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية، والسيدة نجيبة التدلاوي عمري رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بالجماعة، والسادة  أعضاء المكتب  : الفنان حسن مراني علوي، الفنان هشام الغفولي، الفنان محمد العلمي الوهابي، الفنان عبد العزيز زيان، وذلك يوم 13/06/2018 بمقر الجماعة بفاس.
خلال الاجتماع بسط الفنان حسن مراني علوي رئيس الفرع الإقليمي بفاس والأعضاء المرافقين له من المكتب الحالة المسرحية لمدينة فاس من خلال النقط التالية:
-    الحالة التي يوجد عليها المركب الثقافي الحرية من حيث التجهيزات التقنية والخشبة ومكوناتها المتلاشية والتي أصبحت لا توفر الظروف الصحية للعرض المسرحي.
-        عدم وجود أي فضاءات مسرحية أخرى تابعة للمجلس وانعدامها بالنسبة لوزارة الثقافة.
-        ضرورة إدماج فناني مدينة فاس في التظاهرات الفنية التي تدعمها الجماعة الحضرية.
-        ضرورة اعتبار خصوصية المسرح في دعم أنشطة الجمعيات.
-        الوضعية الاجتماعية لمهنيي الفن بفاس.
-        ضرورة السماح بفتح شباك التذاكر بالنسبة للفرق المسرحية بالمركب الثقافي الحرية، كما أخبر المكتب السيد حسن محب بعدم دعم وزارة الثقافة لمهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، و أكد على ضرورة إشراك المجلس في تنظيم المهرجان و الدفاع عنه لأجل استمراريته باعتباره نشاطا له إشعاع بالمدينة وطنيا و دوليا.
و بعد نقاشات عملية وجادة، خرج المكتب بالاتفاق مع مسؤول المصلحة الثقافية بمجلس المدينة على النقط التالية:
-        تقديم ورقة تقنية مفصلة تتضمن كل لوازم المركب الثقافي الحرية بعد الاستعانة  بمختصين (سينوغراف، وأستاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي أو خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ISADAC ، وفنان عضو النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية).
-        خلق إطار تنسيقي تشاركي مع مكتب النقابة لأجل التدبير والبرمجة و اللوجيستيك ، حفاضا على قيمة المركب الثقافي الحرية، وقد تكلف المكتب الإقليمي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بفاس بتهييء ورقة في الموضوع .
-        بعث مراسلات من طرف الجماعة للسيد وزير الثقافة  وبعض الجهات تثمن مذكرة النقابة حول حول الوضعية المسرحية بفاس وعلى الخصوص حول بناء مركب ثقافي أومسرح تابع لوزارة الثقافة و تأكيد المجلس على أهمية تنظيم مهرجان فاس الدولي للمسرح المحترف و استعداد المجلس للإشتراك والمساهمة في تنظيمه.
-        بالنسبة للعروض المسرحية المحترفة المقامة في المركب الثقافي الحرية، وباعتبار ثقافة الشباك ضرورية من أجل الاستمرارية والحفاظ على جودة الإنتاج وصيانة كرامة الفنان والقيمة الإعتبارية للفن يمكن أن يسمح المجلس بفتح شباك للتذاكر على أن تراعى القدرة الشرائية للجمهور.
و قد عبر في الأخير السيد حسن محب عن دعمه لتنظيم اجتماعات مستعجلة مع الجهات التي لها استـعداد لدعم  تنظيم مهرجان فاس الدولي للمسرح المحترف .
وفي النهاية أكد السيد حسن مراني علوي على أن كل السلطات المحلية والمنتخبة  بمدينة فاس والجهة وكذلك وزارة الثقافة توصلت بمذكرة الحالة المسرحية بفاس وعلى رأسهم السيد والي مدينة فاس، والسيد رئيس الجهة، وفي الأخير أشار رئيس الفرع إلى ضرورة عقد اجماع ثاني مفصل مع جماعة فاس يحضره السيد عمدة فاس وذلك نظرا لأننا نؤمن أن الشأن الثقافي شأن مشترك وله دور كبير في تقدم وازدهار الشعوب والحفاظ على الشباب وتمكينه من عمل يفرغ فيه مواهبه بذل الارتماء في أحضان اليأس الذي يؤدي إلى التطرف، وشكر باسم الفنانين المسرحيين  المجلس على إستجابته لطلب مناقشة الحالة المسرحة بفاس.                                                                                                               عن المكتب
رئيس الفرع الإقليميللنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بفاس
إمضاء حسن مراني علوي

إرسال تعليق