adsense

2018/06/24 - 12:02 ص

تفخر مدينة فاس ولا سيما كلية الطب والصيدلة، باستضافة المؤتمر الوطني16  للجمعية المغربية للتنظير الداخلي للجهاز الهضمي  (SMED) ، وذلك يومي 22 و 23 يونيو  2018.
وقد تم اختيار مدينة فاس نظرا للإمكانيات اللوجستيكية ،والفريق التقني الذي يتوفر عليهما كل من  كلية الطب والمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.
وسيشهد هذا الحدث مشاركة 300 طبيب مغربي متخصص في أمراض الجهاز الهضمي، وثلاثة خبراء فرنسيين وممرضين فرنسيين.
وسينعقد هذا الحدث بكلية الطب والصيدلة، وستتم ورشة التنظير الداخلي بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، حيث سيتم نقل أطوار هده الورشة مباشرة من المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني إلى كلية الطب والصيدلة بفاس..
ويروم هذا الحدث العلمي في تحسين المهارات التقنية للأطباء المتخصصين في أمراض الجهاز الهضمي، وخصوصا في مجال التنظير الداخلي من أجل توفير تكوين طبي مستمر، وهكذا فإن المؤتمر السادس عشر للمركز سوف يشمل جزأين :
الجزء العملي الأول:
النقل المباشر لورشة التنظير الداخلي من مستشفى الحسن الثاني الجامعي إلى قاعة المؤتمرات بكلية الطب، ومناقشة هذه الحالات من قبل المؤتمرين، الذين سيكونون على اتصال مباشر مع الخبراء على مستوى غرف العمليات.
ولن يكون لهذه الورشة آثار إيجابية على التكوين الطبي المستمر للأطباء فحسب؛ بل أيضا على تحسين مستوى دعم المرضى المغاربة، لأنه يتوقع أن يتم علاج حوالي خمسة عشر مريضاً واستفادتهم من كفاءة الخبراء المغاربة والأجانب الحاضرين لهذا الحدث.
الجزء النظري الثاني:
وهذا الجزء سيتضمن: جلسة مع الجمعية المغربية لأمراض الجهاز الهضمي (SMMAD)، أربعة محاضرات، ورشتين، جلسة لتقديم  المداخلات الشفوية، عرض إلكتروني للملصقات الكتابية، جلسة لعرض أفضل  الملصقات الكتابية، إضافة إلى برنامج مخصص لممرضي التنظير الداخلي للجهاز الهضمي، وجلسة مشتركة بين الجمعية المغربية للتنظير الداخلي والجمعية المغربية لأمراض الجهاز الهضمي حول موضوع " النزيف العلوي للجهاز الهضمي سنة 2018 .
         أربعة محاضرات ستقدم من طرف خبيرين أجنبيين وخبيرين مغربيين كالتالي :
         ما هو دور تنظير الصدى في دعم التشخيص وعلاج التهاب البنكرياس الحاد؟
         الشفاء مخاطي لالتهاب القولون التقرحي
         مناظير السمنة والتمثيل الغذائي
         معالجة التهاب المريء بالتردد اللاسلكي
         ورشتي عمل بقيادة خبيرين مغربيين :
         المؤشرات  التنظيرية بالنسبة لأمراض التهاب الأمعاء
         كيفية التعامل مع حلقات تنظير القولون
         عرض المداخلات الشفوية والفيديوهات المقدمة من طرف مختلف المصالح الجامعية لأمراض الجهاز الهضمي بالمغرب.
         عرض أفضل الملصقات الكتابية المتعلقة بالتنظير الداخلي، المقدمة من طرف مختلف المصالح الجامعية لأمراض الجهاز الهضمي بالمغرب.
         سيتم إنهاء البرنامج العلمي المعد لأطباء أمراض الجهاز الهضمي بمسابقة مع توزيع الجوائز لمكافئة أفضل المداخلات الشفوية الملصقات الكتابية
         يتضمن البرنامج العلمي أيضًا برنامجًا معد خصيصا لممرضي التنظير الداخلي نظرًا لاستحالة إجراء التنظير التشخيصي أو العلاجي بدون مساعدة ممرضي التنظير، فقد اعتبرت الجمعية المغربية للتنظير الداخلي أن هذا التكوين المستمر إلزامي ولا يمكن الاستغناء عنه، وعليه، فسيتم تنظيم ثلاث ورشات عمل من قبل خبراء من جمعية الممرضين الفرنسيين وخبير مغربي واحد، وسيكون هذا التكوين حول المواضيع التالية :
         دور الممرض في قسطرة المسالك الصفراوية بالمنظار
         دور الممرض في التنظير الداخلي الاستعجالي.
         تشريح المنظار الداخلي

إرسال تعليق