adsense

2018/03/26 - 11:09 ص


أدى اعتراض صواريخ بالستية أطلقها المتمردون الحوثيون من اليمن الى سقوط قتيل في السعودية، وذلك في الذكرى السنوية الثالثة لبدء التدخل العسكري بقيادة الرياض ضد هؤلاء المتمردين في اليمن.
وتم رصد ما مجمله سبعة صواريخ بالستية أطلقها الحوثيون ليل الاحد الاثنين فوق السعودية، بحسب ما أعلن التحالف العسكري بقيادة الرياض.
وأوضح الدفاع المدني في منطقة الرياض بحسب ما نقلت عنه (واس) ان "سقوط إحدى الشظايا على منزل سكني تسبب باستشهاد مقيم وإصابة اثنين آخرين جميعهم من الجنسية المصرية".
وصرح المتحدث باسم التحالف العسكري العقيد تركي المالكي ان ثلاثة من هذه الصواريخ كانت موجهة الى الرياض "وواحد باتجاه خميس مشيط وواحد باتجاه نجران واثنان باتجاه جازان".
وتابع المالكي ان "ما تقوم به المليشيا الحوثية يعد تطورًا خطيرًا في حرب المنظمات الإرهابية ومن يقف خلفهم من الدول الراعية للإرهاب كنظام ايران"، مشيرا الى ان هذا الهجوم الصاروخي يهدف الى "تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي".
ومنذ نوفمبر اطلق المتمردون الحوثيون صواريخ عديدة على السعودية، أكدت الرياض ان دفاعاتها الجوية اعترضتها كلها، إلا انها المرة الاولى التي يشير فيها التحالف الى اطلاق هذا العدد من الصواريخ البالستية خلال يوم واحد على السعودية.
وكان الحوثيون قد  طردوا القوات الموالية للحكومة اليمنية من صنعاء في سبتمبر 2014 وسيطروا على مناطق عدة من البلاد.
واستدعى ذلك تدخل قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في 26 مارس 2015 لدعم الحكومة في التصدي لتقدم الحوثيين.
وادى النزاع الى مقتل نحو عشرة آلاف شخص واصابة نحو 53 الفا في البلاد التي تشهد كذلك تفشيا لوباء الكوليرا ومرض الخناق.
وباءت عدة جولات برعاية الامم المتحدة من اجل في وقف النزاع اليمني بالفشل.
وفي وقت سابق من العام الجاري، شهدت مدينة عدن، حيث المقر الموقت لرئاسة الحكومة اليمنية، معارك بين القوات الموالية للحكومة وانفصاليين جنوبيين اوقعت 38 قتيلا واكثر من مئتي جريح.