adsense

2017/04/18 - 5:32 م



تواصل فرقة محترف فاس لفنون العرض مسيرتها الفنية والثقافية بعرض جديد للموسم المسرحي 2017 يحمل عنوان " اتسلا... لكلام" ، نص المسرحية للمؤلف المغربي سعد الله عبد المجيد والسينوغرافيا للفنان حسن صابر والإخراج للفنان المبدع حميد الرضواني رئيس الفرقة.
مسرحية  " اتسلا ... الكلام " بطلتها فتاة رمز المرأة الشريفة العفيفة الطاهرة المخلصة لمبادئها والمدافعة  عن شرفها وسط محيط اجتماعي اختلت فيه الموازين والقيم، حيث بلغ الأمر بها إلى المثول أمام قاضي التحقيق في قضية جنائية مرتبطة بالقتل بيد أنها تدافع عن نفسها وتؤكد براءتها من خلال تجسيد مروياتها وسردها، لمحكياتها الاسترجاعية أن أمها المسكينة " رقية" الساذجة لما توفي عنها زوجها، استغلها الفقيه "موسى" الذي تزوج منها طمعا في أموالها وحليها ومنزلها ،. وبالتالي، دفعها من شدة الحسرة والإهمال والهجران إلى المرض العضال فالموت المحتوم، فطرد الزوج الفقيه الفتاة من منزلها بعد أن سيطر على كل الممتلكات وكتبها باسمه، وقررت أن تشتغل في الحقول المجاورة، ، لكن أحد الأغنياء "علوان القرص" أراد أن يغرر بها ويدفعها إلى مالا يحمد عقباه، فانتهرته وصدته عن نفسها حتى سقط صريعا في البئر... وبعد ذلك، وجدت نفسها في المحكمة عند قاضي التحقيق الذي يحاول أن يلصقها التهم المنسوبة إليها، لكنها تستنكر ذلك ، وتعتبره باطلا لا أساس له من الصحة والموضوعية. بيد أن قاضي التحقيق كان يسقط عليها صراعه النفسي الذي كان يعيشه داخل منزله مع زوجته  الزاهية القاسية المتوحشة. لذا، كان يرى فيها صورة زوجته التي كانت تبتزه وتنهره و تسخر منه .
يشخص المسرحية ثلة من الممثلين المحترفين اجتمعوا في فرقة محترف فاس لفنون العرض وهم : الفنان الخمار المريني شيخ الشباب كما يحلو لأصدقائه تسميته، والفنانة المقتدرة ايمان ابلوش  الممثلة التي عادت بقوة الى الركح من خلال مشاركتها في العديد من الاعمال المسرحية والفنية ، و الفنان المخضرم فريد بوزيدي الذي عايش الرواد ولعب إلى جانبهم أدوارا مختلفة في العديد من المسرحيات والأفلام، والفنان المتألق جواد نخيلي  واحد من جيل الشباب الممثل والفكاهي المحبوب  المشهور فنيا بـ جيبو لي ويو ويو .نجد ايضا الفنان المتألق عبد اللطيف العسري الذي تالق في بعض الافلام والمسلسلات المغربية كالشريط التلفزيوني لالة حبي والحسين والصافية والعديد من الاعمال المسرحية الى جانب الرواد . 
فيما  الاشراف الفني لاحد رواد الحركة المسرحية ذ ابراهيم الدمناتي كما ان مهمة العلاقات العامة والتنسيق تكلف بها الفنان المقتدر توفيق بلمعلم والموسيقى والألحان للفنان حسن جازولي والتواصل والإعلام للفنان والإعلامي محمد العلمي ، كما أن المحافظة العامة للفنانة سعاد روان  التقنيات للفنان محمد لطرش ونور الدين مبسوط .
وقد تم تقديم المسرحية في مدينة فاس و مدينة زرهون و ستكمل الفرقة جولتها بالمسرحية الجديدة بمجموعة من المدن المغربية في مختلف التظاهرات والمهرجانات المسرحية على النحو التالي :
-        الثلاثاء 18 أبريل 2017 بالمركب الثقافي الحاجب على الساعة السادسة مساء.
-        الجمعة 21 أبريل 2017 بالمركب الثقافي محمد المنوني بمكناس على الساعة السادسة مساء.
-        الأربعاء 26 أبريل 2017 بالمركب الثقافي مديونة بالدار البيضاء على الساعة السادسة مساء.
وتجدر الإشارة إلى أن جمعية محترف فاس لفنون العرض قد أنهت مؤخرا أشغال الدورة السادسة  من للمهرجان الوطني المسرحي الذي تنظمه كل سنة احتفاء باليوم العالمي للمسرح.

إرسال تعليق