adsense

2020/05/08 - 6:24 م

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 163حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات ال24 الاخيرة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى5711 حالة.
وقال مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة السيد محمد اليوبي، في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها “M24″، وإذاعتها “ريم راديو”،أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن ارتفع إلى 2324 حالة، بعد تماثل 145 حالة جديدة للشفاء ، فيما تم تسجيل ثلاث حالات وفيات ليصل اجمالي الحالات الى 186.
وأوضح السيد اليوبي أن أغلب الحالات الجديدة تم تسجيلها ضمن بؤر عائلية أو ببؤر في وحدات صناعية أو تجارية أو تجمعات أخرى “وهذا ما يفسر انه عندما نقوم بالجرد والتتبع الصحي والكشف المخبري للمخالطين نكتشف عددا كبيرا من الحالات وخلال 24 ساعة الماضية لم نخرج عن العادة” .
وأشار المسؤول إلى أن 133 حالة من بين الـحالات ال 163 الجديدة تم اكتشافها في إطار عمليات التتبع الصحي للمخالطين، أي بنسبة 82 بالمائة ، مشيرا الى ان ما مجموعه 9080 مخالطا يوجدون تحت المراقبة الصحية.
وبالنسبة للتوزيع الجغرافي،فالحالات الحديدة همت بالاساس ، حسب السيد اليوبي ،جهة الدار البيضاء-سطات وطنجة تطوان الحسيمة وبدرجات اقل جهات اخرى ، مضيفا ان جهتي الدار البيضاء سطات ومراكش اسفي سجلتا أكبر نسبة مئوية على التوالي مايفوق 27 في المئة و20 في المئة تليهما جهات طنجة-تطوان-الحسيمة وفاس-مكناس، ثم جهة درعة-تافيلالت وجهة الرباط سلا القنيطرة.
وسجل السيد اليوبي بخصوص حالات الوفيات والشفاء أن النسبة المئوية للإماتة تبقى في حدود 3.4 بالمائة، وان النسبة المئوية للشفاء تستمر في الارتفاع حيث وصلت الى حدود الساعة 40.7 في المئة .