adsense

2020/05/18 - 12:57 م

بقلم محمد مقدام 
شيدت الخزانة سنة 859 ميلادية، و تعتبر بذلك أقدم مكتبة في العالم لا زالت مستمرة الى يومنا هذا، و هي تضم 24 ألف مطبوع و 4 آلاف مخطوطة قيمة من ضمنها مخطوطات جد نادرة لا توجد أية نسخة منها في أي مكان آخر، و من بين نفائس المكتبة انجيل مكتوب بخط عربي أندلسي أصيل يرجع الى القرن 12م و مصحف كريم مكتوب بالذهب يرجع الى القرن 3 هجري.
فعلى رفوف الخزانة توجد من بين “نفائس” ما تحتوي عليه، مخطوطة للفيلسوف والطبيب ابن طفيل معروفة بـ”الأرجوزة الطبية” وهي النسخة الوحيدة في العالم، وتعود إلى القرن 12 م، حسب محافظ الخزانة. وهذه “الأرجوزة” عبارة عن 7000 آلاف بيت شعري، يتطرق فيها ابن طفيل إلى مختلف الأمراض التي كانت معروفة في عصره وأعراضها وطرق ووسائل علاجها.
وتحتفظ خزانة القرويين أيضا بمخطوط لـ “كتاب العبر” لابن خلدون، والذي يعتبر كتاب “مقدمة ابن خلدون” الشهير، بمثابة مقدمة له، وهو “من أصح المخطوطات الموجودة حاليا”، حسب محافظ الخزانة، حبسها ابن خلدون شخصيا على خزانة القرويين، حين كان يقيم ويدرس بمدينة فاس، ممهورة بتوقيع بخط يده.
وهذا ما جعل هذه المخطوطة تصنف من طرف اليونسكو كتراث عالمي في برنامج يسمى “ذاكرة العالم” حيث حظيت النسخة بإجماع الهيئة المسؤولة عن البرنامج، بحسب عبد الفتاح بوكشوف.
كما يوجد بخزانة القرويين نسخة لمصحف كريم مخطوط على رق الغزال (جلد الغزال) يعود إلى القرن 9 الميلادي مكتوب بخط كوفي عريق، وتصنف بكونها من أنذر النسخ.
وفي قائمة «نوادر» الخزانة مخطوط لكتاب “البيان والتحصيل” لابن رشد الجد، وهي نسخة سلطانية كتبت سنة 720 للهجرة، بأمر من السلطان، مكتوبة على رق الغزال بخط أندلسي جميل، أبوابها والعناوين مكتوبة بماء الذهب. اعتبرت من أصح النسخ، واعتمدت كنسخة أم في تحقيق الكتاب.
يضاف إلى ذلك مخطوطات لابن سينا ونسخة في الفلك بشرح الفارابي مكتوبة على رق الغزال، ومخطوط لكتاب “الأخلاق” لأرسطو، وهي النسخة الوحيدة المترجمة إلى العربية، بحسب القائمين على الخزانة. وإنجيل مكتوب باللغة العربية يعود إلى القرن 12 الميلادي.
و قد صنفت المكتبة من طرف مجلة أمريكية ضمن أعظم 100 موقع عالمي.