adsense

2021/10/28 - 11:06 ص

من المنتظر أن تبث محكمة باريس في 6 دجنبر المقبل في إمكانية قبول دعاوى قضائية رفعتها المملكة المغربية على منظمات غير حكومية ووسائل إعلام فرنسية، اتهمت الأجهزة الأمنية المغربية باستعمال برنامج "بيغاسوس" Pegasus الإسرائيلي للتجسس على نشطاء محليين وعلى سياسيين أجانب.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أنه خلال جلسة إجرائية أمام الدائرة الإصلاحية الـ17 أول أمس الثلاثاء، أشارت النيابة العامة إلى أنها ستطلب عدم قبول الشكاوى المباشرة، مستندة إلى قرارات قضائية سابقة صدرت عن محكمة النقض.

وحكمت المحكمة في 2019 بأنه لا يمكن لأي دولة إطلاق إجراءات بتهمة التشهير العلني، لأنها ليست "فردا" بالمعنى المقصود في قانون حرية الصحافة.

وصرح أوليفيي باراتيلي، محامي المملكة المغربية، أن هذه الأخيرة لا ترفض ولا تخشى جلسة استماع بشأن عدم قبول الدعوى، مؤكدا عزم الرباط على مقاضاة كل من يمكن أن يتهمها باستخدام برنامج بيغاسوس، وفق ما أورد المصدر المذكور.

كما أمرت المحكمة الدولة المغربية، الثلاثاء، بدفع عشرة آلاف يورو لكل من الشكاوى العشر المباشرة المقدمة ضد "لوموند" و"راديو فرانس" و"فرانس ميديا موند" و"ميديابار" و"لومانيتي" و"فوربدن ستوريز" و"منظمة العفو الدولية".

وكان تحقيق نشرته في 18 يوليو 17 وسيلة إعلامية دولية يقول إن برنامج "بيغاسوس" الذي طورته شركة "إن إس أو" الإسرائيلية سمح بالتجسس على ما لا يقل عن 180 صحافياً و600 شخصية سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في دول عدة.

وقدمت العديد من الشكاوى في فرنسا من قبل أشخاص يدعون أنهم ضحايا البرنامج المشار إليه. وحصلت "منظمة العفو الدولية" و"القصص الممنوعة" على قائمة بأرقام الهواتف التي استهدفها عملاء "بيغاسوس".

واتهم المغرب على وجه الخصوص باستخدام البرنامج، وهو ما نفته الرباط التي تحدثت عن "مزاعم كاذبة ولا أساس لها" وبدأت عدة إجراءات قانونية في فرنسا وإسبانيا وألمانيا.