adsense

2021/10/22 - 12:51 م

بقلم الأستاذ حميد طولست 

الإنتخابات في جميع بلدان الله الديمقراطية،  حق أساسي من حقوق الإنسان السياسية ، ووسيلة مثلى لتأهيله للمشاركة في إدارة بلاده شؤون العامة ، وممارسة سلمية -لنقل السلطة من شخص إلى آخر، أو من مجموعة إلى أُخرى ، بعيدا عن منزالقات الانتهازية السياسية الموصومة بالخيانة والجبن والبيع والشراء ، التي عرفت استحقاقات 8 شتنبر بعض من مظاهرها المسيئة للمستوى الحضاري للمجتمع الذي أجراها ، والمتمثلة في ظاهرة "التوريث الإنتخابي" الذي حول اللوائح الإنتخابية إلى تجمعات أسرية أو عائلية ، للزوجات والبنات والأبناء والأعمام والأخوال والأصهار ، والذي انتشر خلال الإنتخابات الأخيرة - في ظل غياب قانون يمنع ترشيح الأقارب الغير الممنوع ، لكن المنافي لقيم الأخلاق ومبادء الذوق الراقي– بصفة مهولة كادت أن تفرغ المؤسسات المنبتقة عنها من مصداقيتها بالعديد من الدوائر ، التي لوحظ بها وصفة مقززة ، التفاف الأهل والأحباب حول رب الأسرة ، أو كبير العائلة أو شيخ القبيلة، أو رئيس الحزب ، أو زعيمه، وكأن البنات والابناء سيأتون بما لم يأتي به آباؤهم ويحققون ما يريده المغاربة من تغيير وما يحلمون به من خدمات صحية وتعليمية وسكنية . 

واستسمح الزميل الصحفي المقتدر الأستاذ شركيف في اقتباس اللائحة التي نشرها في موقعه للشخصيات السياسية الذين اصطحبت معها ابناءها وبناتها وزوجاتها للبرلمان والذين أذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: 1ــــــــ محمد السمو عن حزب الحمامة رئيس المجلس البلدي القصر الكبير والبرلماني عن دائرة العرائش اصطحب معه ابنته المصون (زينب سيمو) الى قبة البرلمان كبرلمانية ظفرت بالمقعد كوكيلة لائحة بالشمال. 

2 ـــــــــ عبد الواحد الانصاري القيادي في حزب الميزان الفائز بمقعد برلماني بمكناس فازت معه ابنته (مروى الأنصاري ) بمقعد برلماني كوكيلة للائحة الجهوية فاس مكناس.

3ـــــــــ محمد لحموش قيادي حزب الحركة الشعبية البرلماني بالخميسات يأخذ معه ابنته (سكينة لحموش) إلى قبة البرلمان كوكيلة اللائحة الجهوية بجهة الرباط القنيطرة.

4ـــــــــ عبد العزيز البنين قيادي بالاتحاد الدستوري نال عضوية مجلس جهة مراكش آسفي ودفع ابنته (سناء البنين ) إلى البرلمان عبر اللائحة الجهوية.

5ـــــــــ عبد اللطيف أبدوح القيادي الاستقلالي مهد الطريق لابنته (سحر أبدوح) لتحصل على مقعد برلماني عبر اللائحة الجهوية

6ـــــــــــ حميد شباط بفاس المرشح باسم جبهة القوى الديمقراطية بعد أن ظفر بعضوية مجلس فاس رفقة زوجته أوصل ابنته الى البرلمان.

7ـــــــــ حميد كوكس القيادي في الحركة الشعبية مهد الطريق لحصول زوجته (فدوى محسن الحياني) على مقعد برلماني.

8ـــــــــ حليمة العسالي القيادية بالحركة الشعبية يسرت لابنتها (زينب أمهروق ) عبر اللائحة الجهوية بني ملال خنيفرة مقعدا بالبرلمان. 

9ــــــــــ الحبيب بن الطالب عن الأصالة والمعاصرة رئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش آسفي ، زوجته (جميلة عفيف) تفوز برئاسة مجلس العمالة، وابنته (فاطمة الزهراء بن الطالب ) تفوز بمقعد برلماني عن اللائحة الجهوية، وابنه عثمان يفوز بمقعد برلماني.

10ـــــــــ ابراهيم أوتكارت عن الحزب الدستوري يفوز بمقعد برلماني في دائرة الحوز ويفوز ابنه (طارق أوتكارت) برئاسة جماعة أبادو وتفوز ابنته (أمينة أوتكارت) بمقعد في مجلس الجهة.

11ــــــــــ محمد إدموسى يفوز بمقعد برلماني عن دائرة الحوز وابنه (حمزة إدموسى) على رأس لائحة الاستقلال للمجلس الإقليمي للحوز .

12ــــــــــ التهامي المسقي عن (الحركة الديموقراطية الاجتماعية) يفوز بمقعد برلماني عن دائرة آسفي وتفوز ابنته (مريم المسقي) بمقعد برلماني عن طريق اللائحة، وهي الابنة الثانية التي تصل قبة البرلمان بعد أختها هاجر المسقي في الولاية السابقة عن طريق اللائحة الوطنية لحزب الاتحاد الدستوري، وبذلك يرافق التهامي المسقي ابنته الثانية إلى البرلمان بعدما رافق الأولى في الولاية السابقة.

وعلى العموم ، ورغم اختلاف المواقف والآراء حول هذه الظاهرة الغريبة التي عرفتها تركيبة مجلس نواب لـــ 2021 ، والتي حتى لو لم تأتي على الشكل المثالي الذي حلم به المواطن المغربي، فإنها تبقى إنجازا كبيرا حرر هذا الشعب الصبور من الشوفينية الدينية ومن المتاجرين بالدين، وإلى غرائب أخرى في القادم من الحلقات ..