adsense

2021/10/22 - 9:21 م


 نظم المركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس، اليوم الجمعة بفاس، مائدة مستديرة حول مواكبة المصنعين بالجهة من أجل تحسين النجاعة الطاقية، بمشاركة ثلة من الخبراء والمهنيين.

واستهدف اللقاء تمكين مقاولات الجهة من الاطلاع على جهود مواكبة وتمويل الفاعلين الرئيسيين في هذا المجال.

ويندرج في إطار الشراكات الاستراتيجية التي انخرط فيها المركز الجهوي للاستثمار، خصوصا مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية في فبراير الأخير والتي تجسدت في طلب اعلان اهتمام في هذا الباب.

وقال المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، ياسين التازي، إن مسألة النجاعة الطاقية تعد جزءا من التوجهات الكبرى للاستراتيجية الطاقية الوطنية الجديدة وتشكل إحدى دعائم النموذج التنموي الجديد الذي يأمل المغرب ارساءه بغرض التقليص من التبعية الطاقية.

وأوضح أن استراتيجية التسريع الصناعي شجعت المصنعين المغاربة على الانخراط في “الانتاج النظيف” حتى يتموقع المغرب كقاعدة صناعية منزوعة الكربون معتبرا أن نزع الكربون الصناعي رافعة هامة للتنافسية الوطنية خصوصا لدى السوق الأوروبي.

وأشار الى أن المضي في هذا التوجه يمكن الصادرات الوطنية من استيفاء مقتضيات هذه الشراكة الهامة التي هي بصدد اقرار رسوم الكربون على حدود الاتحاد الأوروبي.

واستعرض التازي في هذا السياق العرض الذي توفره جهة فاس مكناس على صعيد الطاقة الخضراء بسعر تنافسي مما سيمكن الجهة من استقطاب المهن الجديدة وأنظمة ايكولوجية صناعية جديدة.

ومن جهته، شدد المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، سعيد ملين، على أهمية مسلسل نزع الكربون والآليات المواكبة مسجلا المؤهلات الكبرى التي تزخر بها جهة فاس مكناس على صعيد النجاعة الطاقية والاقتصاد الأخضر.

وقدم دليل التمويل المخصص للاقتصاد الأخضر مشيرا الى أهمية الانخراط في نزع الكربون بالنشاط الصناعي من أجل تنافسية أقوى للمقاولات.

وشكل اللقاء مناسبة بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين لمناقشة مسألة الانتقال الطاقي والاطلاع على الجوانب التنظيمية والمالية واكتشاف الحلول التي تتيح تخفيض الفاتورة الطاقية.