adsense

2021/10/27 - 11:24 م

 قرر مجلس الأمن الدولي تأجيل الجلسة التي كان من المقرر أن تعقد اليوم الأربعاء، لبحث مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية حول الوضع المتعلق بنزاع الصحراء.

وتم تأجيل الجلسة إلى يوم الجمعة المقبل، حيث سيعقد مجلس الأمن جلسة لبحث مشروع القرار المقدم، وذلك قبل عرضه للتصويت، والذي ينتظر أن يتم خلاله تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة "المينورسو" لعام كامل، حيث ينتهي التفويض الحالي مع متم هذا الشهر.

ويدعو مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية حول الصحراء، إلى إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه ومقبول من جميع أطراف هذا النزاع الإقليمي، كما يوصي بتمديد بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2022.

ويعرب القرار عن دعمه الكامل للأمين العام ومبعوثه الشخصي لتيسير العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل لمسألة الصحراء، ويهيب بالاطراف الانخراط في هذه العملية تحت رعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية، مع مراعاة الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة، كما يشدد على ضرورة الإحترام الكامل للإتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها فيما يتعلق بوقف إطلاق النار، وكذا التعاون مع بعثة المينورسو.

ويأتي تأجيل الجلسة وفق مصادر دبلوماسية، بسبب اعتراض روسيا على صيغة حوارات المائدة المستديرة المقترحة في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بينما أكدت مصادر، وجود خلافات حول النص النهائي، خاصة في ما يتعلق بمقترح توسيع صلاحيات بعثة المينورسو وشكل المفاوضات حول مستقبل الصحراء المغربية، من الجانب الروسي أساسا.