adsense

2019/10/18 - 10:13 م


احتضنت عشية يوم أمس الخميس، قاعة مدرج المركز الجهوي م سليمان للتكوينات والملتقيات، لقاءا جهويا تواصليا حول مضامين القانون الاطار 17-51 والمتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.
وقد أثث هذا اللقاء التواصلي حضور كل من والي جهة فاس مكناس وكذا رئيس الجهة، وكذا عمال أقاليم الجهة، بالإضافة إلى رؤساء وعمداء الجامعات وممثلو الأطر التربوية والادارية، وحضر اللقاء كذلك ممثلو آباء وامهات التلاميذ، والشركاء الاجتماعيون وبعض المنتخبين.
وفي مستهل هذا اللقاء أشرف السيد أمزازي على توقيع اتفاقية للتعاون والشراكة بين جامعات الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمركز الجهوي للتكوين المهني وإنعاش الشغل.
 ليقدم الوزير عرضا مستفيضا حول القانون الإطار رقم 51.17  حيث أبرز أمزازي أن الوزارة تعمل على عدة واجهات، ومن بين أبرز المستجدات التي تسارع الوزارة الزمن من أجل تنزيلها إضافة ثلاث سنوات لمرحلة التعليم الإلزامي، لتنتقل من 6-15 سنة إلى  4-16 سنة، كما شدد على عمل الوزارة  لإقرار إلزامية التعليم الأولي لفائدة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين أربع وست سنوات، حتى يتم  دمجه بالتعليم الابتدائي، ليتم فتحه في وجه الأطفال البالغين ثلاث سنوات بعد تعميمه.
وشدد السيد أمزازي على أنه يجب الإيمان بأن من حسنات هذا الإصلاح ضمان الدولة لمجانية التعليم العمومي في جميع أسلاكه وتخصصاته، وأن العوز المادي لن يكون بأي حال من الأحوال سببا في  حرمان أي طفل من متابعة الدراسة، إذا ما استوفى الكفايات والمكتسبات اللازمة، وبالتالي فالقانون الإطار قد حسم في مسألة مجانية التعليم بما يراعي مصلحة للمتعلمين.

 ويشار إلى أن زيارة الوزير لجهة فاس مكناس شملت عدة أنشطة حيث قام رفقة والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس ورئيس الجهة بزيارة تفقدية لمركزي الفرصة الثانية - الجيل الجديد "البطحاء" و "مولاي علي الشريف" بالمديرية الإقليمية فاس.
 وكذا زيارة تفقدية بذات المديرية الإقليمية خصصت للمدرسة الإبتدائية عبد اللطيف اللعبي المحتضنة لأطفال في وضعية إعاقة وإعطاء الانطلاقة لقافلة "Scratch" تحت شعار "التكنولوجيا الرقمية أداة فعالة لتطوير النموذج البيداغوجي"  والمنظمة في إطار أسبوع البرمجة بإفريقيا 2019.