adsense

2021/10/05 - 9:56 ص

أعلنت منصة "واتس آب" للدردشة، عودة خدماتها مرة أخرى بعد انقطاعها لساعات على مستوى العالم، وبدأت مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) وتطبيقات (إنستغرام) و(واتساب) و(مسنجر)، بالعودة إلى العمل تدريجيا، مساء أمس الإثنين، بعدما تعطلت خدمات المجموعة الكاليفورنية لأكثر من ست ساعات.

وقالت المنصة في تدوينة عبر موقع التغريدات المصغرة تويتر، صباح اليوم الثلاثاء : "عدنا الآن ونعمل بنسبة 100٪.. شكرا للجميع حول العالم على صبركم بينما عملت فرقنا بجد لاستعادة خدمات واتس آب.. نحن نقدر حقا ونشعر بالتواضع بسبب اعتماد الأشخاص والمؤسسات على تطبيقنا كل يوم".

ووصف موقع "داون ديتيكتور" المتخصص برصد أعطال الخدمات الرقمية أمس، العطب الذي أصاب فيسبوك وتطبيقاته بأنه أكبر انقطاع شهده العالم حتى الآن، مشيرا إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث المملوكة جميعها لفيس بوك في مناطق مكتظة بالسكان من بينها واشنطن وباريس ودبي.

من جهتها قالت شركة (كلاود فلير) للأمن السيبراني إن (فيسبوك) "أعاد الاتصال بالإنترنت العالمي" اعتبارا من الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش، مشيرة إلى أن إعادة تشغيل كل خدمات الشبكة الاجتماعية بسلاسة سيستغرق بعض الوقت.

وقد تأثرت عدد من الشركات والخدمات التي لا علاقة لها بـ"فيسبوك" مثل البنوك، وشركات الطيران ومشغلي الهواتف الخلوية، و"يوتيوب"، و"Gmail" و"زوم"، بانقطاع عمل شبكات التواصل وعاد عملها طبيعيا الآن.

ويعتقد الخبراء أن العواقب ستكون ضئيلة بالنسبة للشخص العادي، ولكن ليس بالنسبة لمؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرغ، فقد خسر حوالي 6.6 مليار دولار.

ولم يتضح سبب المشكلة بالنسبة للمنصات الثلاث المملوكة لفيس بوك؛ لكن شركة "فيسبوك" عزت سبب انقطاع عملها إلى خطأ في تغييرات أنظمة التوجيه الأساسية، كما أن خبراء في مجال الأمن السيبراني قالوا إنهم رصدوا مؤشرات على تعطل الطرق المؤدية عبر الإنترنت إلى عملاق التواصل الاجتماعي.