adsense

2021/10/02 - 10:14 ص

تموقع المغرب في المرتبة الثانية إفريقيا، في تصنيف مؤشر "جاذبية الاستثمار في القارة الافريقية لعام2021"، الصادر عن بنك "راند ميرشانت" تحت عنوان "أين تستثمر في افريقيا".

وأكد التقرير، أن الاقتصاد المغربي يواصل الاستفادة من الاستقرار السياسي الذي ترفل فيه المملكة، مشيدا بإنشاء صندوق خاص لمكافحة كوفيد -19 في عام 2020 ، مبرزا أن 2.7٪ تمثل نسبة الناتج المحلي الإجمالي في المغرب.

وآلت المرتبة الأولى لمصر، كأفضل وجهة للاستثمار في القارة السمراء للعام الرابع على التوالي، متبوعة بالمغرب، ثم جنوب أفريقيا في المركز الثالث، ثم رواندا، وبوتسوانا.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من تضرر الاقتصاد المصري من الوباء، إلا أن مصر كانت من أوائل الدول التي عادت إلى مسار النمو، بفضل التدابير السريعة التي اتخذتها الدولة المصرية.

وأوضح التقرير أن المشاعر العالمية الإيجابية التي شهدها عام 2020 كانت قصيرة الأجل بسبب تفشي متحور السارس- CoV-2، مبرزا أن "طبيعة الفيروس، وتشريعات الإغلاق تطلبت بنية اجتماعية جديدة لا تزال تميل في موازين التوازن بين العمل والحياة".

وأضاف التقرير ذاته، أن كوفييد COVID-19 سلط الضوء على التفاوتات الصارخة في الولوج إلى خدمات الصحة والرفاهية الأساسية عبر البلدان، كما كانت حافزا لاعتماد واستخدام التكنولوجيا كوسيلة للتواصل.

يشار إلى أن مؤشر جاذبية الاستثمار في القارة الأفريقية هو مؤشر سنوي، يهدف إلى قياس مدى جاذبية الاستثمار في الدول الأفريقية من خلال تحليل عاملين أساسيين، هما: حجم النشاط الاقتصادي الذي يتكون من حجم السوق ونموه، وبيئة التشغيل الذي يتكون من مؤشر ممارسة الأعمال ومؤشر التنافسية العالمية ومؤشر مدركات الفساد ومؤشر الحرية الاقتصادية.