adsense

2023/04/03 - 2:00 ص

وجه النائب البرلماني عدي شجري عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجستيك، حول مخالفات السير المرتكبة من طرف سيارات الإسعاف.

وجاء في السؤال الكتابي للنائب البرلماني:"أجازت مدونة السير على الطرق، بعض الاستثناءات على المخالفات المرتكبة بمناسبة استعمال الطريق، من قبيل إعطاء الأسبقية دائما لسيارات الإسعاف والوقاية المدنية ولمركبات الأمن الوطني والدرك الملكي، وإفساح الطريق أمامها خلال عمليات الإغاثة والإسعاف، وأثناء التدخلات الأمنية الطارئة".

وأضاف:"كما تعلمون، السيد الوزير المحترم، فإن سيارات الإسعاف، تقوم بتقديم خدمات الإسعاف الأولية، وكذا تقديم العلاج للمصابين أو المرضى المنقولين على وجه السرعة في الحالات الطارئة إلى المستشفيات".

وتابع قائلا:"تساهم في هذه العملية الإنسانية النبيلة، العديد من الجمعيات التي تتوفر على سيارات إسعاف، ويتولى قيادتها في غالب الأحيان، متطوعون لهم خبرة وتجربة في ميدان الإسعاف والتدخل الطارئ، إلا أن ما يعانيه هؤلاء المتطوعون، هو تسجيل مخالفات السير بحقهم، بمناسبة أداء مهام الإسعاف التي تستوجب أحيانا، امتياز حق أسبقية المرور الذي يخوله لهم قانون السير، ومطالبتهم بأداء الغرامات وخصم النقط".

وأردف:"لذلك، نسائلكم السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذونها من أجل الحرص على إعفاء سيارات الإسعاف، بمختلف أشكالها، من أداء هذه الغرامات عندما يتعلق الأمر بخدمات الإسعاف؟".