adsense

2023/04/20 - 7:50 م

وجهت جمعية بدائل للمكفوفين وضعاف البصر مراسلة إلى السيدة رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، تبلغ فيها عن محتوى غير لائق، وهذا نص المراسلة كما توصلت بها جريدة القلم الحر:

إلى

السيدة رئيسة الهيئة العليا للسمعي البصري

الموضوع: تبليغ عن محتوى غير لائق

تحية طيبة وبعد،

السيدة الرئيسة المحترمة،

بتاريخ 17/04/2023 إذيعت القناة الأولى  حوالي الساعة 07:30 حلقة لسيتكوم يحمل اسم صلاح وفاتي تحمل الكثير من الصور النمطية والممارسات غير المقبولة اجتماعيا اتجاه الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر.

إن أول الأحكام المسبقة التي يروج لها المحتوى المشار إليه أعلاه تكمن في تصوير الأشخاص المكفوفين كأشخاص غير قادرين يكونون دوما في حاجة إلى مرافق يساعدهم على قضاء أغراضهم. وهي صورة نمطية تخالف الواقع المعيش بفضل الاستخدام المتزايد للمعينات التقنية كالعصى البيضاء ووسائل الاتصال الرقمية.

ثاني هذه الصور تتمثل في بروفيل مرافق الشخص الكفيف والذي ابدعت الحلقة في تشويه صورته باعتباره يستغل ابشع استغلال إعاقة الشخص بدفعه إلى امتهان التسول في الشارع العام وخيانة الأمانة. ويصبح الأمر أخطر عندما يتعلق الأمر بشريك الحياة وهو الموقف الذي صورته الحلقة.

السيدة الرئيسة المحترمة،

إننا نعتبر في منظمة بدائل للمكفوفين وضعاف البصر هذا المحتوى يكرس التمييز والوصم اتجاه الأشخاص المعاقين وهو الفعل الذي تجرمه كل القاوانين الوطنية والمعاهدات الدولية بل يعاقب عليه القانون الجنائي بالمغرب.

إننا نلتمس من سيادتكم تشديد المراقبة على مثل هذه المحتويات ورفض إيذاعها على القنوات الوطنية حتى لا نشجع الجيل الصاعد على التطبيع مع مثل هذه المواقف. بل ندعوكم إلى إدانتها بشكل رسمي وحاسم.

وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير.