adsense

2023/04/19 - 6:46 م

عبدالإله الوزاني التهامي

    إن التعريف بغمارة كمعقل للعلم والجهاد والتصوف والتعريف بها باعتبارها تراثا ضخما ــ هذا التعريف ــ يشكل  إن ترجم في المحافل المختلفة جسرا لحوار حقيقي بين الثقافات وتعايشا عادلا بين الحضارات.

 ولتأكيد أهمية المنطقة من النواحي المختلفة فقد أفرد لها المؤرخون والكتاب حيزا هاما من كتاباتهم.

ومن أولياء الله المشاهير بأرض غمارة، الشيخ سيدي أحمد الفيلالي، القادم حسب عدة روايات من تافيلالت جنوب المغرب، وحكى لي الأستاذ أحمد الأزرق (رجل تعليم ورئيس أسبق لجماعة اسطيحات) أن قدوم سيدي الفيلالي إلى غمارة كان بإشارة غيبية من النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فقصد سيدي الفيلالي فجا عميقا يسمى «اللجوج» بإحدى قمم بني بوزرة.

أخذ الشيخ أحمد الفيلالي طريق السلوك إلى الله عن شيخه أبي محمد سيدي عبدالله الغزواني دفين مراكش، ويروى أن هذا الشيخ (الغزواني) عندما قدم إليه أحمد الفيلالي ليلقنه الورد وأصول الطريقة، قال: «لا إلاه إلا الله سيدي أحمد الفيلالي، نحن أكبر منه سنا وهو أكبر منا فضلا» (انظر الروض المنيف).

وضريح سيدي أحمد الفيلالي مشهور ببني بوزرة الغمارية، حيث وفى سكان القبيلة بوصيته التي أكد لهم فيها على دفنه على رأس قبة جبل مرتفع ليرى ضريحه برا وبحرا.

وقد حضر لجنازته عدد كبير جدا من المشيعين، وصلى عليه الولي الصالح سيدي محمد بن سيدي عبدالله الهبطي ورابط على قبره أسبوعا كاملا، يتلو القرآن ويذكر الله ويصلي على النبي، وقبل مغادرته قبر أحمد الفيلالي خطب في الناس قائلا: «أسعدكم الله يا غمارة بهذا الولي الكريم»، ونظرا لمكانة سيدي الفيلالي في قلوب أهل غمارة، فقد ذبحت في جنازته مائة من الثيران والعجول، ومن المعز والغنم ما يزيد على الألف. انظر مخطوط (الروض المنيف. ص 287).

 وقد وفر الأهالي لهذه الذبائح ما يلزم من مواد غذائية ونحو ذلك مما يحتاجه الناس.

كانت جنازته رضي الله عنه ك«لمة» أو «موسم» اجتمع فيهما القوم لذكر الله وتلاوة القرآن والصلاة على النبي والتخشع والمديح.

ومن الصوفيات البارز بقبيلة غمارة الكبرى، بنت القطب الأشهر مولاي التهامي (مول السوق الحامي) المتوفاة سنة إحدى وخمسين ومائة وألف 1151، ودفنت بالروضة المنيفة الشريفة الخاصة بأبناء أخيها مولاي علي الكبير مؤسس زاوية دار الضمانة بغمارة.

قضت للا الهاشمية حياتها عابدة زاهدة إلى أن قبض الله روحها وهي عازبة لأنها لم ترغب في الزواج مخافة أن يلفتها عن سلوك مسلك أهل اليقين، رغم تهافت أبناء علية القوم والأعيان على خطبتها، ودفن إلى جانبها ابن أخيها سيدي العربي.

ومن المشهور عنها تشبثها في مذهب التصوف السني والسلوك إلى الله بمنهج أبيها ومنهج العارفة بالله رابعة العدوية، وبفضل ذلك نور الله حياتها بكرامات وخوارق لازال السكان الأمناء الثقاة يروون بعضها.

وكان سبب قدوم للا الهاشمية إلى غمارة وبالضبط إلى بواحمد التيجيساسية واجب صلة الرحم، ثم أقبل عليها الناس من كل حدب وصوب، يرجون بركتها ويلتمسون دعاءها، فشاءت الأقدار أن تدفن بين أحضان محبيها بتلك الأرض الطاهرة، ليصبح بعد ذلك ضريحها مزارة شهيرة يقصدها الخاص من محبي العترة النبوية، والعام من المتوسلين، لحد الآن.

ويوجد بمدشر «أشتى» قريبا من «بني بحلو» ببني سلمان ضريح الولي الصالح حفيد مولاي علي الكبير، «سيدي التهامي»، وله في قلوب الغماريين السلمانيين والمطراسيين وغيرهم مكانة خاصة.

وأسس بنو عمومة مولاي علي الكبير «ببني بارون» بعد مدة طويلة فرعا لزاويتهم الطيبية على يد صاحب «الروض المنيف» سيدي عبدالله بن الطيب، وبعد ذلك انتقل نسبهم إلى «بني خالد» في شخص سيدي التهامي أب سيدي المكي، وانتقل نسبهم أيضا إلى «قاع أسراس» الشاطئية في شخص سيدي محمد زين العابدين، وأسس بها النواة الأولى للزاوية الطيبية، وخلفه من بعده ابنه الشريف سيدي الطيب المزداد سنة 1915م ب«بني بارون» والمتوفى سنة 1993 بقاع أسراس، وبها دفن، وقبره معروف لدى أهل غمارة.

وعرفت قبيلة غمارة الكبرى في شخص النسب الأحمدوني (آل أحمدون) بالطب النادر، حيث تميزت هذه الأسرة بمهارة وحكمة قل نظيرها في هذا المجال، كمعالجة الفك والكسور والحروق والرضوض وأمراض أخرى مختلفة، وكانت الشهرة في هذا العلم لهذا النسب دون سواه.

تأسست الزاوية «الأحمدونية» أواخر القرن العاشر الهجري (16م)، ومن أشهر أطبائها محمد أحمدون وهو الذي حول مركزها من مدشر «أتليغا» إلى قرية «ترزات»، وكان خليفته في مهنة الطب ابنه الحسن أحمدون، ثم تواتر سرهم في المهنة من أب إلى ابن إلى حفيد حتى وصلت إلى الحاج الصديق، وكان لهذه الأسرة شهرة واسعة، ليس فقط على مستوى قبيلة غمارة فحسب، بل على مستوى منطقة الريف ومناطق أخرى متباعدة.

هاجر آل أحمدون إلى مدينة تطاون حاملين إليها مهنتهم الشريفة النادرة سنة 1897 – 1315. وعلى رأسهم محمد بن المكي أحمدون والزبير بن المكي والمختار بن عبدالخالق أحمدون.

وكان لنفس الأسرة مكانة لدى العامة والخاصة في ميدان مكافحة المستعمر وأعوانه، وفي هذا ضرب السيد لحسن أحمدون المثل والقدوة، حيث كان أحد مستشاري محمد بن عبدالكريم الخطابي في منطقة غمارة، فاعتقله إثر ذلك أحد الزعماء الموالين للمستعمر، المناوئ لثورة «أمير الريف وغمارة»، وظل سبع سنوات في زنزانة منفردة، برنامجه اليومي كثرة الذكر والدعاء، فرفع الحارس أمره الغريب إلى الزعيم المذكور ناصحا إياه بالتخلص منه فورا، فملئ قلب الزعيم رعبا وأطلق سراحه مكرها مع إبقائه تحت مراقبة وترصد المخبرين والوشاة.

فلجأ المعتقل المفرج عنه مباشرة إلى دار الضمانة ببواحمد وآواه أهل زاويتها وأكرموه ووفروا له المأوى والمؤونة والأمان. ومكث مكرما معززا بالزاوية بصفته لاجئا سياسيا إلى أن وافته المنية بنفس القرية، ودفن بمقبرة سيدي «اكحل العيون»، وقبره معروف بها يقصد للزيارة والتبرك.

وعلى مستوى قوة  القبائل وتميزها نذكر مثلا قبيلة "بني رزين"وهي  : قبيلة جبلية غمارية تابعة لاتحادية قبائل غمارة، وتحدها شرقا قبيلة كتامة، وشمالا قبيلة بني سميح، وغربا قبيلة بني خالد.... ــ معالم من تاريخ قبيلة بني رزين ــ

و ورد ذكر قبيلة بني رزين في كتاب (وصف إفريقيا) للرحالة "ليون الإفريقي" الحسن الوزان، وذلك عندما زارها عام 920هـ / 1515م فقال عنها : {} يكاد يكون هذا الجبل ملاصقا للبحر المتوسط في ضواحي ترغة، ويعيش سكانه في سعة وأمن، لأن جبلهم  خصيب، لا يؤدون أي خراج، ويجنون القمح والزيتون ويملكون كروما كثيرة، أرضهم جيدة لاسيما منحدرات الجبل، ونساؤهم يرعين الماعز ويحرثن الأرض.{} في كلام حسن الوزان المختصر دلالة عميقة على ما كانت تزخر به غمارة من خير وفير  ومتنوع على مدار العام وهي إشارة إلى أن الساكنة عاشت في بحبوحة العيش والرغد والتمدن والتحضر في تلك العصور.

يتبع...