adsense

2023/04/20 - 1:18 ص

عبدالإله الوزاني التهامي

تسليطنا الضوء على محطات زمنية ومشاهد إنسانية من تاريخ غمارة بشكل انتقائي، يظل غير مكتمل ما لم نفرد لذلك بحثا مفصلا ومركزا، يعطي للإنسان وللمجال حقهما بما يليق بهذه المنطقة العالمة العامرة من مقام رفيع ومكانة متميزة.

ونذكر من العلامات التاريخية البارزة، الدالة على وجاهة ومكانة سكان غمارة ذوي الأصول المختلفة ودورهم الفاعل في الدفاع عن الدين والوطن، تعدد المقابر والروضات المسماة «المجاهدين»، في تربتها دفنت جثامين المجاهدين الطاهرة بعد سقوطهم شهداء برصاص ومدافع المستعمر البرتغالي والإسباني.

هذه المقابر في حاجة ماسة إلى التدخل العاجل قصد ترميمها والاعتناء بها، وبناء نصب تذكارية تعرف بقيمة المبادئ التي ضحى من أجلها أبناء المنطقة، وتؤرخ لفترات غابرة من تاريخنا العظيم. وتتألف تلك الكتائب والمجموعات الجهادية في معظمها من السكان الغماريين، ومنهم أيضا إخوانهم الأندلسيون الذين هجروا من إسبانيا بعد أن نقضت الملكة إيسابيل والملك فيرناندو العهد والقسم الذين قطعاه على نفسيهما تجاه المسلمين فأصدر ت Isabel La Catolica يوم 6 شعبان 907، الموافق ل 14 فبراير 1502 مرسوما مشؤوما يقضي بطرد جميع أبناء المسلمين بنية استئصالهم. فاستقروا في شواطئ شمال المغرب، وأقاموا بها قواعد ورباطات للاستعداد لمجابهة المد العنصري الإسباني. ولازال أحفادهم مقيمين بغمارة، مميزين عن غيرهم بألقابهم وأخلاقهم، وعلى رأس النقط الشاطئية التي استقر الأندلسيون بها، شواطئ غمارة الكبرى: كالجبهة وتاغصة وتيكساس وترغة وقاع أسراس.. ومن أهم آثارهم بتيجيساس المسجد الجامع بقرية «كلدت» من بني زيات.

وحازت غمارة الكبرى على نصيبها من حكمة وحكم شرفاء الدولة الإدريسية بعدما فتحوا المغرب الأقصى فكانوا كما يقول عبدالباري الطيار في كتابه «ثوار وأنبياء من غمارة» «يبعثون الفقهاء إلى القبائل ليلقنوهم تعاليم الدين الأساسية ويحفظونهم القرآن الكريم، وسيحقق الإسلام انتصاره الحاسم والنهائي في غمارة على يد عمر بن ادريس الثاني عاملا على تيجيساس وبنيه، حيث سيتعلق الناس بهم وسيخضعون لهم خضوعا مطلقا. ونتيجة لذلك، خاض عمر بن مولاي إدريس الثاني حروبا كثيرة انتصروا فيها انتصارا ساحقا. ومنذ ذلك الحين، أي منذ العقود الأولى من القرن الثالث الهجري، تبنى الغماريون قضية الأدارسة وأصبحوا جنودهم وخدامهم، وعبروا لهم عبر التاريخ كله عن ولاء ومحبة لا حدود لهما وهذا يؤكد الكاتب باعتراف جميع المؤرخين. ولا شك أنهم فعلوا ذلك لعدالة الأمراء الأدارسة مقارنة مع غيرهم ولأنهم ينتسبون إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم»(ص 16).

وسيدي عمر بن مولاي إدريس الثاني، حاكم تيجيساس، هو وذريته من أسسوا الجامع العتيق (الإحسان) بتندمان، الذي درس فيه سابقا المرحوم الفقيه الصوفي المقتدر العياشي أعراب حفيد المجاهد سيدي يحيى أعراب، ويدرس فيه حاليا الفقيه المحترم عبدالله الميموني. وعلى مرتفعة قريبة من هذا الجامع الإدريسي العتيق دفن سيدي أحمد بن عمر بن مولاي إديس الثاني، وضريحه مزارة مشهورة عند أهل غمارة وتيجيساس وغيرهم.

إن خلاصة ما كتبناه وهو جزء يسير من التاريخ الموثق والشفهي، عبارة عن استقراءات شخصية منتقاة، ناشئة عن تأمل الأحوال الثقافية والتاريخية الخاصة بمنطقة «مظلومة» لم تكتشف بعد، التي نسجت ذهنيات وتراث أهلها ثقافات مختلفة وحضارات متعاقبة، نهلت جلها من الفتح الإسلامي وتأثرت بحملات صليبية واستعمارية متتالية.

في فترة تتكاثر فيها «الأيادي السوداء» الملطخة بغبار التدمير الذي تمارسه على مآثر ومعالم وأرشيف غمارة الكبرى بغية تعريض أهلها لعملية محو وتشويه ما «بذاكرتهم الجماعية»،يتعين على كل المثقفين والمؤرخين ومن لهم بصيص غيرة على وطنهم، تحمل كامل المسؤولية فيما ترتب أو سيترتب عن السياسة الممنهجة التي تمارسها الأيادي السيئة الذكر، على الأجيال الصاعدة والمستقبلية من جهل ونكران للحقائق التاريخية، ذلك بالتعريف بها وبتراثها وبمآثرها وبأعلامها، وتخصيص قراءات فيما كتب عن المنطقة، ونشره على أوسع نطاق وبكل الوسائل الحديثة المتاحة لتقريبه من التلميذ والطالب (والأمي). وجعل كل ذلك التراث الضخم لغمارة الكبرى جسرا لحوار حقيقي بين الثقافات، وتعايشا عادلا بين الحضارات.

موعدنا بحول الله تعالى مع مقالات -متجددة- تتناول تاريخ وتراث غمارة الكبرى، نزيح في مضمونها كثير من الحجب الداكنة وندحض كثير من المغالطات ونكشف كثير من الحقائق، التي ظل جلها مسكوت عنه لأسباب. ويندج عملنا هذا في سياق مسيرتنا التطوعية الخادمة للمنطقة والمنورة للرأي العام، كأقل ما يمكن أن يبذل في سبيل الله والوطن والأمة.