adsense

2020/10/21 - 11:23 ص

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن الوضعية الوبائية بالمغرب مقلقة، وتعرف تدهورا ملحوظا منذ بضعة أشهر، مضيفا أن المعركة مع الوباء لم تنته بعد.

وأوردت جريدة المساء في عددها الصادر اليوم ، أن رئيس الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية لمجلس النواب الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة، أن هناك مفاوضات مع 3 شركات أخرى لتوفير لقاح ضد فيروس كورونا، بمجرد وجوده في السوق الدولية.

وأكد العثماني، أن الحكومة تحرص على اتخاذ إجراءات وتدابير استباقية لتوفير اللقاح الخاص بكورونا بربوع المملكة، وتأمين مخزون كاف منه فور تأكد فعالية أي من هذه اللقاحات، التي توجد في طور المراحل الأخيرة للتجارب السريرية، مشيرا إلى أن الحكومة أبرمت اتفاقيتين مع شركتين مختلفتين، ومازال الإتصال مستمرا معهما.

وأضاف أن التجارب السريرية المتعلقة بأحد اللقاحين بلغت مراحلها النهائية، وأنه من المتوقع أن يتوصل بنتائج ذلك منتصف شهر نونبر المقبل، مشيرا إلى أن هناك مفاوضات مع ثلاث شركات أخرى لتوفير اللقاح للمغاربة.

وتابع العثماني، “وإن كان من الصعب الجزم بتوقيت جاهزية اللقاح، إلا أننا نتمنى أن يكون جاهزا نهاية هذه السنة، أو بداية 2021، مؤكدا أن المغرب سيكون من بين الدول الأوائل في العالم التي ستحصل على اللقاح حال توفره.