adsense

2023/04/01 - 2:30 ص

أعلنت الشركة البريطانية "Xlinks"، يوم الخميس المنصرم، أنها ستطلق مشروع الربط البحري مع المغرب انطلاقا من أقاليمه الجنوبية، والذي سيكلف 21,9 مليار دولار، في مساحة تبلغ حوالي 579 ميلا مربعا في المغرب، إذ سيتم توصيله حصريا بالمملكة المتحدة عبر 2361 ميلا من الكابلات البحرية HVDC.

ووفق تقرير نشرته الشركة عبر موقعها الرسمي، فإنها "تخطط لمستقبل الطاقة مع تحديد كيفية تنويع الإنتاج، من خلال الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، ما جعلها تبحث عن إمكانات المشاريع الدولية لتوفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة وآمنة".

ومن جهتها، اعتبرت الحكومة البريطانية، أن "مشروع الربط البحري مع المغرب والذي سيكون انطلاقا من أقاليمه الجنوبية، يعد من المشاريع الاستراتيجية الطاقية التي تعول عليها".

وكشفت الحكومة البريطانية، عن اهتمامها بمشروع "Xlinks" لتوليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية والبطاريات في المغرب، إذ أكدت أنه سيوفر الطاقة عبر كابلات تحت سطح البحر ذات الجهد العالي المباشر.

يذكر، أن الشركة البريطانية المعنية، سبق وأكدت أن مشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة سيمكن من تزويد 7 ملايين منزل ضخم في المملكة المتحدة بحلول عام 2030، كما سيكون قادرا، بمجرد اكتماله، على توفير 8 في المائة من احتياجات بريطانيا من الكهرباء.