adsense

2022/04/07 - 10:32 م

أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الخميس، بالإقامة الملكية بسلا، مأدبة إفطار على شرف فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية.

حضر مأدبة الإفطار هاته، عن الجانب الاسباني وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الاوروبي والتعاون خوصي مانويل ألباريس، وسفير اسبانيا بالرباط السيد ريكاردو دييز-هوشليتنر، وعن الجانب المغربي رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش ومستشار صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة.

ووصل رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز مطار الرباط، اليوم الخميس، في زيارة رسمية تستغرق يومين لإجراء مباحثات سياسية.

وتأتي هذه الزيارة، بدعوة من الملك محمد السادس، بعد أزمة بين البلدين استمرت نحو عام.​​​​​​​

ووفق ما ذكرته وكالة (إيفي)، فإن الملك محمد السادس سيترأس مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز اجتماعا الخميس في الرباط، وهو ما"يرمز إلى الإغلاق النهائي للأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب وبدء مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية".

واندلعت الأزمة حين استقبلت مدريد في أبريل 2021 زعيم جبهة "البوليساريو" الانفصالية إبراهيم غالي بـ"هوية مزيفة" ودون إخطار الرباط، وهو ما اعتبرته الأخيرة "طعنة في الظهر".

وفي مارس، عاد الدفء للعلاقات بين الرباط ومدريد، بعد إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لتسوية النزاع في إقليم الصحراء.

واعتبر رئيس وزراء إسبانيا، في رسالة وجهها إلى الملك محمد السادس في 14 مارس، أن مبادرة الرباط للحكم الذاتي هي "الأكثر جدية" لتسوية النزاع بإقليم الصحراء.