adsense

2022/04/19 - 4:33 م

عزز إيمانويل ماكرون تقدمه على مارين لوبان مع دخول الانتخابات الرئاسية الفرنسية أسبوعها الأخير، وفقًا لاستطلاعات الرأي، مما يشير إلى أن التدقيق الأكثر صرامة في خطط لوبان قد تغير ديناميكية السباق.

بعد ستة أيام من جولة الإعادة التي ستحدد من سيكون في قصر الإليزيه على مدى السنوات الخمس المقبلة، جعلت جميع الاقتراعات الـ 16 التي أجريت منذ الجولة الأولى من التصويت في 10 أبريل شاغل المنصب في المقدمة، بما يتراوح بين سبع و12 نقطة مئوية.

وأصرت لوبان يوم الاثنين على أنها كانت أفضل استعدادا هذه المرة، وقالت خلال حملتها الانتخابية في نورماندي: "آمل أن تكون مواجهة حقيقية للأفكار وليس تعاقب الأخبار الكاذبة والافتراء والإفراط كما سمعت خلال الأسبوع الماضي".

كما أعرب ماكرون عن ثقته، حيث أخبر قناة TF1، أنه يعتقد أن لديه "مشروعا ناجحا يستحق أن يعرف".

ونجحت حملة الجولة الأولى لزعيم التجمع الوطني، التي ركزت على قضايا تكلفة المعيشة، في تضييق الفجوة المبكرة بينها وبين ماكرون بشكل حاد، حيث حصلت على 23.1٪ من الأصوات مقابل 27.8٪.

وحسبما ذكرت صحيفة الجارديان، يقول المحللون إن لوبان كانت محمية أيضا بمنافسها اليميني المتطرف في الجولة الأولى، المحلل التلفزيوني الكاره للأجانب بشدة إيريك زمور، الذي صرف انتباه وسائل الإعلام، لكن استطلاعات الرأي تشير إلى أن الجولة الثانية من التدقيق المكثف لسياساتها الاقتصادية والرفاهية والهجرة والسياسة الخارجية والبيئية - جنبا إلى جنب مع الهجمات المتجددة والأكثر صرامة من فريق ماكرون - ربما أدت إلى إبطاء زخمها.

وشهدت بعض استطلاعات الرأي قبل الجولة الأولى مباشرة فوز ماكرون في جولة الإعادة أمام لوبان بفارق لا يزيد عن ثلاث نقاط، ضمن هامش الخطأ.

ويبلغ متوسط ​​تقدم الرئيس المتوقع الآن ثماني أو تسع نقاط عبر استطلاعات الرأي، بينما يتوقع متتبع إبسوس اليومي فوزا بنسبة 56٪ إلى 44٪.

وسلطت وسائل الإعلام الضوء على دعوة لوبان الأخيرة لـ "التقارب الاستراتيجي" مع موسكو بعد حربها ضد أوكرانيا، واقتراحها حظر الحجاب في الأماكن العامة.

وقلل فريقها يوم  أمس الاثنين من شأن اقتراح الحجاب، قائلا إنه "ليس من أولوياتها" في مكافحة التطرف، كما رد على التوقيت "المشبوه" لاتهامات الاختلاس الموجهة ضدها من قبل مكتب مكافحة الاحتيال في الاتحاد الأوروبي.