adsense

2022/10/22 - 11:08 م

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة جهة فاس- مكناس نظمت اليوم،بقاعة الندوات بالمديرية، ثلاث جمعيات هي جمعية الوحدة بكيسان، جمعية الإصرار للصم والبكم وجمعية الأمل للأسرة والطفل، ندوة علمية تحت عنوان " أهمية دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع".

افتتح هذا اللقاء بآيات قرآنية، ثم بكل حماس رددت القاعة النشيد الوطني، أتث فضاء قاعة المديرية للندوات بفاس جمع غفير، من المهتمين/ات بالحقل الحقوقي، و كذا عضوات وأعضاء من جمعيات المجتمع المدني، وكم كان جميلا حضورُ أمّهاتنا الكبيرات في السنِّ، وكذلك أخواتنا في عمر المرحلة المتوسطة، وهذا حقّ لهنّ أن يأتينَ لمعرفة حقوقهنَّ، وقد تطرق المتدخلون السيدات والسادة المحاضرات/ون  في الندوة، الدكتورة امينة مجدوب، الاستاذ محمد البقالي،

الدكتور حسن الخشين، الدكتور امين الودغيري، إلى ما يتطلّبه دور المرأة في المجتمع،من المبادرة، والمواظبة، ورغبة جامحة  في العطاء والعمل والإنجاز والإبداع، فالمرأة هي الأم وربة البيت القائدة، القادرة على تربية شباب وشابات المجتمع تربيةً حسنة قويمة، وهي الأكثر تأثيراً فيهم وإسهاماً في نجاحاتهم.

كما وأكد الأساتذة الأجلاء/ت ، أنّ دور المرأة في المجتمع وتفعيله ليس مجرّد شعار فقط، إنّما هو عمل يوميّ، يبدأ منذ لحظة ولادتها، وتربيتها على معرفة مَن هي، ودورها الكبير والفعال في المجتمع.

أدار الندوة بكفاءة عالية، الدكتور مصطفى عريض، وبصدر رحب وبابتسامته المعهودة، فتح  المجال لكل المتدخلات والمتدخلين للإدلاء بآرائهم حول الموضوع المطروح للنقاش.

وفي الختام، دار نقاش معرفي بين الحضور والمتدخلين أكد من خلاله الجميع على أن المرأة المغربية ساهمت جنبا إلى جنب مع الرجل في تنمية المجتمع، ولعبت أدوارًا قيادية في جميع المجالات، رغم المساعي الرجعية التي تريد عرقلة مسيرتها، مؤكدة على أنها سجلت منذ عصور خلت حضورا متميزا وحققت إنجازات هامة وثّقها التاريخ.

ورغم كثرة ما تم تناول هذا الموضوع إلا أن الحضور أجمع على راهنيته  وتعدد المقاربات وتكاملها كما طالب الجميع بتفعيل المجتمع المدني لمزيد من الانخراط والعطاء لتحقيق أهداف الندوة تجسيدا للشعار المرفوع، والذي يجمع عليه كل المغاربة.

واختتمت الندوة بتوزيع العديد من الهدايا والتذكارات والشواهد، على المحاضرين، وبعض من كانت لهم أيادي بيضاء في إنجاز هذا النشاط.