adsense

2022/10/11 - 12:55 م

انعكست سبعة أشهرمن التطورات في المشهد الاقتصادي الإقليمي والدولي على تصنيفات وصافي ثروات المليارديرات العرب منذ نشر قائمة فوربس للمليارديرات 2022، التي صدرت في أبريل الماضي.

وتربع على لائحة أكبر الخاسرين، 8 مليارديرات عرب من أصل 22، بعدما فقدوا 2.9 مليار دولار خلال 7 أشهر، وفقا لمؤشر فوربس للأثرياء.

وبطبيعة الحال فأسباب الخسائر متنوعة؛ إلا أنه بحسب التقرير الذي نشره موقع "فوربس"، لعبت الأزمات الاقتصادية دورها في تعميق الخسائر.

وتظهر الأرقام التي أحصتها فوربس الشرق الأوسط، انخفاض الثروة المجمعة للمليارديرات العرب بنسبة 3.5% إلى 65.6 مليار دولار في 5 أكتوبر، مقابل 68 مليار دولار في قائمة فوربس للمليارديرات 2022.

وتصدر ناصف ساويرس أغنى ملياردير في مصر،  رئيس مجلس إدارة OCI N.V، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، قائمة الخاسرين العرب، حيث تراجعت ثروته 800 مليون دولار، ليبلغ صافي ثروته 6.9 مليارات دولار.

فيما حل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية في المرتبة السابعة، من بين الخاسرين العرب بخسارة 200 مليون دولار، لتصبح ثروته 1.8 مليار دولار، وذلك بالتوازي مع تراجع سعر سهم شركة Afriquia Gaz التابعة له بنسبة 11.7% منذ بداية عام 2022، حتى 5 أكتوبر، كما هبط سعر سهم شركة المغرب أوكسيجين بنسبة 13.4% منذ بداية العام.

وأخنوش هو صاحب حصة الغالبية في مجموعة أكوا المغربية، وهي لاعب رئيسي في صناعة النفط والغاز في البلاد.

ولم يكن بين كل أصحاب المليارات العرب سوى رابح واحد، وهو الملياردير الإماراتي مؤسس بنك المشرق، عبدالله بن أحمد الغرير وعائلته.