adsense

2019/10/07 - 12:34 م

أقدم قاض في جنوب تايلاند على إطلاق النار على نفسه داخل قاعة المحكمة، بعد إصدار حكم البراءة لصالح خمسة متهمين في ارتكابهم جرائم قتل، وانتقد النظام القضائي في البلاد، في خطاب بثه مباشرة على فيسبوك.
فقد أطلق خاناكورن بيانشانا النار على نفسه عند منطقة الصدر بعد تبرئته مجموعة المتهمين بارتكاب جرائم قتل وجرائم متعلقة بالأسلحة، بعد ظهر يوم الجمعة الماضية، بسبب عدم كفاية الأدلة.
وقال في ندائه الذي بثه مباشرة على فيسبوك: "تحتاج إلى أدلة واضحة وموثوقة لمعاقبة شخص ما، وإذا لم تكن متأكدا منها فلا تعاقبهم".
وأضاف: "أنا لا أقول إن المشتبه بهم الخمسة لم يرتكبوا الجرائم، فربما اقترفوها فعلا... لكن المحاكمة يجب أن تكون شفافة وذات مصداقية، فمعاقبة الأشخاص الخطأ تجعلهم كبش فداء".
وبعد إعلانه براءتهم، أطلق نداء في قاعة المحكمة المكتظة، يدعو فيه إلى نظام عدالة أنظف، قبل أن يسحب مسدسا ويطلق النار على صدره، ثم انقطع البث على فيسبوك، لكن شهودا قالوا إن كاناكورن تلا اليمين القانونية، أمام صورة الملك التايلاندي السابق، قبل أن يطلق النار على نفسه.
ولحسن الحظ أفاد الناطق باسم وزارة العدل أن القاضي يخضع حالياً لمعالجة طبية وحياته ليست في خطر، مضيفا: "أطلق النار على نفسه بسبب ضغوط نفسية شخصية، وسنتحقق من هذا الموضوع لنكتشف الأسباب".
وتواجه المحاكم التايلاندية انتقادات، على خلفية ما يقال إنها غالبا ما تعمل لصالح الأثرياء وأصحاب النفوذ، فيما تصدر أحكاما سريعة وقاسية على الأشخاص العاديين لارتكابهم جرائم بسيطة؛ لكن من غير المألوف أبدا أن ينتقد القضاة النظام القضائي.