adsense

2022/05/20 - 12:15 م

قام وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، يوم الأربعاء 18 ماي الجاري، بزيارة لعدد من المشاريع والوحدات الصناعية على صعيد عمالة فاس واقليم صفرو.

وزار الوزير، مرفوقا بوالي جهة فاس مكناس، السعيد زنيبر، ورئيس المجلس الجهوي عبد الواحد الأنصاري، موقع ألستوم- المغرب بفاس، المصنع المتخصص في الكابلات السككية والمحولات المحمولة الموجهة كليا للتصدير.

وعلى مساحة تناهز 4، 3 هكتار، يشغل موقع ألستوم-فاس حوالي 400 شخص ويتطلع الى إحداث 350 منصب شغل آخر في أفق 2023.

كما زار الوزير شركة ماروك موديس، الواقعة أيضا في المقر السابق لمعمل كوطيف، والمتخصصة في تصنيع الملابس النسائية والرجالية.

واطلع الوفد على تقدم الأشغال في المعرض الدولي لفاس، حيث تم إنجاز الشطرين الأوليين - المتعلقين بتهيئة مركز الأعمال وباحة المعارض- بنسبة تفوق 50 في المائة. أما الشطر الثالث المتعلق بإنجاز الطرق العامة وغيرها من الشبكات فقد تم استكماله بنسبة 90 في المائة. وبخصوص أشغال الكهرباء والإنارة العامة فقد است كمل إنجازها بالفعل، علما أن أشغال بناء الشبابيك والساحة الأمامية ستنطلق مع نهاية شهر ماي. وبشأن الشطر الرابع المتعلق بإنجاز باحة كبرى تمتد على مساحة 4000 متر مربع، فستكون موضوع طلب عروض سيتم إطلاقه خلال شهر يوليوز من سنة 2022.

وشكلت الحظيرة الصناعية لعين الشكاك المحطة الموالية في جولة الوزير والوفد المرافق. وتستهدف الحظيرة التي تبلغ مساحتها 81 هكتارا والتي تتألف من منطقتين، إحداهما مخصصة لاستضافة أنشطة قطاع الجلد وأخرى مخصصة للأنشطة العامة، إحداث نواة للنشاط الصناعي بجماعة عين الشڭاڭ.

وبعد أن كانت موضوع اتفاقية للتثمين تم توقيعها في أكتوبر 2020، شهدت الحظيرة أشغال هامة من التهيئة، بلغت اليوم حالة تقدمها نسبة 50 في المائة، ويرتقب أن تنتهي مع متم هذه السنة. وستكون محطة معالجة مياه الصرف الصحي - الخاصة بالنفايات السائلة وغيرها من الملوثات البيئية والتي سيتم إنشاؤها في هذا الإطار - موضوع طلب عروض ستعلن عنه عما قريب شركة العمران.

وعلاوة على ذلك، تم إطلاق طلب إبداء الاهتمام من طرف المركز الجهوي للاستثمار بتاريخ 23 مارس 2022، وأغلق باب الترشيح بتاريخ 25 أبريل 2022. وستقوم اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بتاريخ 19 ماي الجاري، بفحص الملفات التي تم التوصل بها وعددها 123 ملف. علما أنه سيتم إطلاق طلب آخر لإبداء الاهتمام مع نهاية هذا الشهر.

وفي تصريح للصحافة، ثمن الوزير أهمية الحظيرة الصناعية التي ستستقبل حرفيي المدينة العتيقة لفاس، مضيفا أن المكون البيئي حاضر في المشروع من خلال برمجة محطة لتصفية المياه العادمة.

وسجل الطلب المتزايد على تسويق القطع التابعة للحظيرة الصناعية مذكرا بأن المشروع يروم خلق أزيد من 6000 منصب شغل في المستقبل القريب.

ومن جهته، صرح المدير العام لشركة العمران لفاس- مكناس، خالد حماني، ل M24، القناة التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أشغال تهيئة الحظيرة، التي تتولاها العمران، بلغت 52 في المائة من الانجاز وسيتم الانتهاء منها نهاية دجنبر المقبل، وفق المخطط التوقعي للمشروع.

وأوضح أن الشركة أنجزت، على مستوى الجهة، 9 مناطق صناعية (4 بفاس، 2 بمكناس، 1 بمولاي يعقوب، 2 بصفرو، و1 بتازة)، مضيفا أن منطقة صناعية جديدة قيد الدراسة بويسلان- مكناس.