adsense

2022/05/23 - 1:39 م

حذر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، في طوكيو من أن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان عسكريا إذا قامت بكين بغزو الجزيرة ذات الحكم الذاتي، مؤكدا أن الصين "تلعب بالنار"، فيما انتقدت الخارجية الصينية تصريحات بايدن وقالت إنه يتعين على الولايات المتحدة عدم الدفاع عن استقلال تايوان.

وفي رده على ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتدخل عسكريا إن حاولت الصين السيطرة على الجزيرة بالقوة، أعلن بايدن "هذا هو التعهد الذي قطعناه على أنفسنا"، مضيفا "كنا موافقين على سياسة صين واحدة (...) ولكن فكرة أن تؤخذ (تايوان) بالقوة هي بكل بساطة غير ملائمة".

وقال بايدن إن الصينيين "يلعبون بالنار بالفعل حاليا عبر التحليق بالقرب (من تايوان) وكل المناورات التي يقومون بها".

وأدلى الرئيس الأميركي بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، عقب اجتماع مطول في طوكيو.

وأعلن كيشيدا من جانبه، أن اليابان والولايات المتحدة "ستراقبان أنشطة البحرية الصينية مؤخرا، فضلاً عن التحركات المرتبطة بالتدريبات المشتركة بين الصين وروسيا". وقال كيشيدا "نعارض بشدة محاولات تغيير الوضع القائم بالقوة في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي".

وأضاف، "كما اتفقنا على التعامل مع مختلف القضايا المتعلقة بالصين معا، بما في ذلك حقوق الإنسان".

وتطرق بايدن إلى روسيا أيضا محذرا من أنها "يجب أن تدفع ثمنا طويل الأمد" بسبب "وحشيتها في أوكرانيا" من ناحية العقوبات التي تفرضها عليها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وقال بايدن إن "الأمر لا يقتصر على أوكرانيا فقط" لأنه "إذا لم يتم الإبقاء على العقوبات على مستويات عدة، فأي إشارة سوف توجه إلى الصين حول ثمن محاولة للسيطرة على تايوان بالقوة؟".

وإذ يتوقع أن مثل هذا الغزو "لن يحدث"، إلا أنه أعلن أن الأمر سيعتمد على "مدى قدرة العالم على جعل الصين تدرك" الثمن الذي سيترتب عليها في حال الغزو.

إلى ذلك، قال مسؤول في البيت الأبيض، اليوم الإثنين، إنه لا يوجد تغيير في السياسة الأميركية تجاه تايوان، وذلك بعد أن أشار بايدن إلى استعداده لاستخدام القوة للدفاع عن الجزيرة إذا تعرضت لهجوم.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، "كما قال الرئيس، سياستنا لم تتغير، إذ أكد الرئيس مجددا على سياسة صين واحدة والتزامنا بالسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان. كما أكد مجددا التزامنا بموجب قانون العلاقات مع تايوان بتزويد تايوان بالوسائل العسكرية للدفاع عن نفسها".

بدورها، قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، إنه يتعين على الولايات المتحدة عدم الدفاع عن استقلال تايوان بعد أن قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن واشنطن ستدافع عن تايوان عسكرياً إذا ما تعرضت لغزو من بكين.

وقال وانغ وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحافية دورية، إنه لا مجال للتهاون أو تقديم تنازلات في أمور تتعلق بسيادة الصين ووحدة أراضيها.