adsense

2022/05/27 - 11:00 ص

أشار المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور أحمد المنظري، اليوم الخميس إلى أن خطر انتقال جدري القردة عند عامة الناس منخفض للغاية إلا في حالة الاتصال الجسدي الوثيق مع مصاب بالجدري، مؤكدا أن العاملين في المجال الصحي، وعائلات المصابين والشركاء الجنسيين هم الأكثر عرضة لذلك. 

وأشار المنظري إلى أنه وحتى الآن أبلغ عن 157 حالة جدري قرود حول العالم،  وهناك 106 آخرين يشتبه بإصابتهم وهم تحت المراقبة، وأن أكثر الإصابات في إسبانيا والبرتغال وبريطانيا.

وشدد المنظري على ضرورة اتخاذ تدابير الوقاية وزيادة الوعي حول الطريق التي تنتقل عن طريقها عدوى جدري القرود

وسجلت بريطانيا حتى الآن 90 حالة جدري قرود. وقالت الصحة البريطانية إن معظم الحالات التي تم تسجيلها كانت تعود لـ مثليي الجنس من الرجال.

وفي السياق كشفت صحيفة Lenta.RU الروسية، أن شركة روش"Roche"، السويسرية للأدوية، وخبراءها بالتعاون مع خبراء فرعها ابتكروا 3 أنواع من الاختبارات للكشف عن فيروس جدري القردة.

وقد أطلق على المجموعات النموذجية المعيارية اسم  لايت مكسLightMix، وهذه النماذج تسمح بتقييم انتشار الفيروس، ويمكن أن تساعد على متابعة "التأثير المحتمل للعلاج والتطعيم وإجراءت الصحة العامة".

وتشير الشركة، إلى أن أحد أنظمة الاختبار يكتشف فيروس الجدري، والثاني فيروس جدري القرود، والثالث جميع أنواع فيروسات الجدري.

وكانت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، قد أكدت خلال مؤتمر صحفى لمنظمة الصحة العالمية يوم أمس الخميس، إننا لا نتوقع أن ينتشر جدري القرود مثل فيروس كورونا، والإجراءات الوقائية فى المطارات ستكون مختلفة، لأنه يختلف عن كورونا الذى ينتشر من خلال التنفس، وبالتالى يكون كورونا أكثر انتشارا عن جدرى القرود، ولا نتوقع أن يصل إلى جائحة.