adsense

2022/05/23 - 8:46 م

سجلت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية 3 حالات يشتبه في إصابتها بجدري القرود.

وأكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، تسجيل ثلاث حالات يشتبه إصاباتها بجدري القردة بالمغرب.

وأفاد المرابط، في تصريح بخصوص الوضعية الوبائية للمرض الفيروسي "جدري القردة" بالمغرب أنه في إطار الاستراتيجية الاستباقية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في التعامل مع طوارئ الصحة العامة، وكذلك إنذارات الصحة العامة، تفاعلت الوزارة مع الإنذار العالمي المتعلق بجدري القردة من خلال وضع منظومة للرصد الوبائي والمراقبة للحالات المشتبه إصابتها بهذا المرض.

وأفاد المتحدث ذاته، أن هذه المنظومة تمكنت من رصد ثلاث حالات يشتبه إصابتها بهذا المرض، توجد بصحة جيدة، وهي الأن تحت المراقبة الطبية، في انتظار ظهور نتائج التحاليل الطبية عما قريب.

وكان المغرب قد عزز من إجراءات المراقبة الصحية في مختلف نقاطه الحدودية سواء البرية أو البحرية أو الجوية، تأهبا لأي طارئ يرتبط بالمرض الفيروسي "جدري القرود" المنتشر حديثا في بعض بلدان العالم، وبالخص بالجارة الشمالية للمغرب إسبانيا ودول أوروبية أخرى بالإضافة إلى كندا والولايات المتحدة وأستراليا.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة المغربية أن السلطات المختصة قد اتخذت كل الاحتياطات اللازمة على مستوى المطارات والموانئ والمنافذ البرية، قصد تحصين المعابر الحدودية للمملكة ومنع تسلل هذا المرض الفيروسي، مؤكد أن المملكة تحاول العمل بخطة استباقية من خلال مراقبة حدودها بشكل دوري للكشف عن الحالات الحاملة للمرض قبل دخولها التراب الوطني.