adsense

2017/04/12 - 6:38 م


قدم رئيس الحكومة المغربية السابق، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، عبد الإله بنكيران، استقالته من البرلمان، اليوم الأربعاء 12 أبريل 2017، وحسب الموقع الإلكتروني لحزبه فإن "بنكيران بصفته نائبا برلمانيا منتخبا، فقد قدم استقالته من البرلمان".
وأضاف الموقع أن هذا الإجراء تصحيح لوضعية ترتبت بعد تعيينه رئيسا للحكومة (قبل أكثر من 5 أشهر) مكلفا بتشكيلها عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة، مما جعله في وضعية التنافي مع الصفة البرلمانية.
وتابع  المصدرموضحا، أنه كان الأمر يقتضي حينها (حين تكليفه بتشكيل الحكومة) تفعيل مسطرة (إجراءات) رفع التنافي، وهو ما لم يتم إلى اليوم.
وكان يتحتم على المحكمة الدستورية أن تعلن شغور منصب بنكيران في البرلمان بمجرد تعيينه رئيسا للحكومة في 10 أكتوبر 2016، الأمر الذي لم يحدث.
وينص القانون المغربي على عدم جواز الجمع بين عضوية البرلمان وعضوية الحكومة.
وعين العاهل المغربي الملك محمد السادس، عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، عقب تصدر حزبه الانتخابات البرلمانية في 7 أكتوبر الماضي، إلا أن تشكيل الحكومة برئاسة بنكيران تعذر لمدة تجاوزت 5 أشهر.
وفي 17 مارس، عين العاهل المغربي سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني (أعلى هيئة) لحزب "العدالة والتنمية"، رئيسا للحكومة خلفا لبنكيران، كما عين الحكومة الجديدة برئاسة العثماني في 5 إبريل الماضي.