adsense

2023/04/06 - 12:22 ص

العرض الأول لملحمة "أرض الله"

تقدم جمعية "كفاءات مغربية" بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ومسرح محمد الخامس، العرض الأول لملحمة "أرض الله" وذلك على الساعة التاسعة والنصف ليلا. تصميم وسيناريو وإخراج الفنان أيوب العياسي ونصوص: مراد القادري- مليكة رتنان- أيوب العياسي-هشام كرين ومولاي أحمد العياسي. ولقد وضعت كوريغرافيا الملحمة الفنانة الشابة عبير أوزين. فيما أبدع الموسيقى والألحان الفنان الموسيقي عبد الفتاح النكادي.

وهذا العرض المسرحي الملحمي من تشخيص وأداء خمسين فنانا من ممثلين وراقصين ومغنيين وموسيقيين. وتحكي الملحمة عن محطات وشخصيات من تاريخ المملكة المغربية المجيد من موريطانيا الطنجية إلى حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. ويشارك في التشخيص فنانين من مشارب وأجيال مختلفة من ضمنهم: عبد اللطيف الخمولي، أمال التمار، طارق البخاري، جمال الدين بنحدو، عادل بلحجام، زبيدة عاكف، ماء العينين عناني، أمنية الشفشاوني، رضوان كنانة، نهاد كنون، وسيم ستيتو، معاد لصمك، منال فتاح، مريم المعتبر ومصطفى صبحي.

ويعتبر هذا العمل المسرحي إنتاجا مسرحيا ضخما ساهم فيه مجموعة من الشركاء على رأسهم وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة.  وتنطلق فكرة ملحمة "أرض الله" من ضرورة تسلیط الضوء على تاريخ المغرب، عن طريق عرض مسرحي موسیقي راقص یندرج ضمن طابع الملحمة التاریخیة.

حيث يهدف هذا الإبداع الفني إلى تلقين الأجيال الشابة وعموم الجمهور، مراحل تطور تاريخ المغرب ومختلف الحقب وتعاقب الحكم والدول التي توالت على ترابه بأسوب حكي سلس وحريري. يتوخى كذلك ھذا العرض، ترسیخ قيم متجذرة تتمثل في روح الوطنیة والدفاع عن الوحدة الترابیة للمملكة المغربیة، بالإضافة إلى إبراز مختلف الروافد التي تنھل منھا الھوية المغربية.

elaiassi.ayoub@gmail.com   

 المخرج أيوب العياسي:0663036445