adsense

2019/07/14 - 1:15 ص



تشكل سنوات ما بعد شهادة الدروس الثانوية المعروفة بالباكلوريا مرحلة فارقة في الحياة المهنية للطلبة. وإذا كان البعض يفضل التنافس على المعاهد العليا التي تفرض عتبات عالية، فإن هنالك فئة تتجه برغبة أو بصدفة إلى إعداد الشهادة العليا للدروس التقنية بعد اجتياز مرحلة الانتقاء والاختبار لولوج معاهد BTS.
بمدينة فاس، مهد الحياة الفكرية والعلمية للمملكة المغربية، التقينا بثلة من الخريجين من دفعات ثلاث، أبان فيها رواد دروس BTS عن علو كعبهم، حيث استطاعوا تبوأ المراكز الأولى لثلاث سنوات متتالية: 2017-2018 و 2019.
ومن خلال شعورهم وطموحهم يتبين أنهم قد تفاجأوا بالآفاق الواعدة للدراسة بمعهدهم.
وحتى نستقي شهادات حية التقينا المتميزين من خريجي معهد BTS بمدينة فاس.
 مونية قطني، السن 20سنة، سنة الحصول على شهادة التقني العالي: 2019 الشعبة: التدبير السياحي، عبرت مونية قطني نيابة عن طالبات مركز أقسام تحضير شهادة التقني العالي عن شكرها الخاص إلى مدير الدراسات، وأيضا كل أساتذة شعبة التدبير السياحي، الذين يسهرون على التحسين من جودة إمكانية وقدرات الطلاب، وإيصالهم إلى أعلى المستويات. بالنسبة للسنتين الماضيتين تقول مونية قطني: "أمضيت فيها أوقات لا تنسى و لا تعوض وكانت لحظات جميلة جدا مع أساتذتنا". كما أكدت أن "الدراسة بأقسام تحضير شهادة التقني العالي ليست بالأمر الهين فهي تتطلب مجهودا كبيرا ومثابرة تحت إشراف ومساعدة الأساتذة المكونين الكرام الذين يقدمون لنا الكثير زيادة على مساندتهم لنا وتوجيهاتهم ونصائحهم المتواصلة." ومن جهة أخرى أكدت مونية قطني "جودة إلقاء  الدروس والتي جعلتها في الحقيقة تتوج بالمركز الأول على الصعيد الوطني."كان ذلك حلما مستبعدا كل الإستبعاد"، تقول مونية قطني، "لكن بفضل من الله وأساتذتنا الكرام تحقق هذا الحلم لا شيئ يأتي من فراغ."
كما كان لنا لقاء مع عبد الله الحكيمي 22 سنة خريج الأقسام التحضرية لنيل شهادۃ التقني العالي شعبة التدبير السياحي سنة 2018.
وقد عبر عن شكره وامتنانه لأساتذته الذين ساعدوه و أقرانه على تحقيق حلمهم بل وتحقيق ذاته شخصيا لأنه كان يطمح إلی ولوج إحدی المدارس الكبری بعد الحصول علی شهادۃ الباكلوريا ولم يكن محظوظا في ذلك...يقول  "مكنني التكوين من تصحيح مساري الجامعي بل وتميزي وتسهيل ولوجي لأحد المدارس التي كنت اطمح لدخولها...لكونه تكوين يعنی بتلقين الطالب وتأهيله نظريا علی 3 مستويات : المستوی التقني، المعرفي واللغوي...ولكل مستوی مجموعة من المواد و الأطر المرجعية."
واختتم تصريحه قائلا: "أدين بالكثير لهذا التكوين المتكامل الذي ينقصه صراحة الإشعاع و الترويج له بين صفوف التلاميذ ... مستقبلا وبعد إكمال مساري الدراسي أطمح الی تنفيد مشروعي الخاص..."
أما الكماخ جيهان، خريجة  متميزة على رأس دفعة 2017 تخصص التدبير السياحي، فتقول إن الدراسة أكسبتها مهارات وقدرات، مما أهلها للانخراط في الإجازة المهنية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، فبعد الدراسة في بعدين نظري وتطبيقي تمكنت من الانغماس في المحيط المهني بكل سلاسة ونجاح خاصة خلال فترة التداريب العملية.
وختمت حديثها بتشجيع الطلبة على الانخراط في أقسام التقني العالي نظرا للآفاق الواعدة التي ينفتح عليها أكاديميا ومهنيا.
وفي الختام شجعت متحدثتنا الطلبة على الانخراط في أسلاك BTS؛ نظرا لمميزاتها التي تنفرد بها، والتي قد لا يفطن الطالب لها إلا بعد فوات الأوان.