adsense

2019/07/25 - 11:35 ص


أعلنت الرئئاسة التونسية وفاة الرئيس قايد باجي السبسي.
وقالت الرئاسة، إن السبسي توفي في المستشفى العسكري بتونس صباح اليوم الخميس الساعة العاشرة وخمس وعشرين دقيقة، عن سن يناهز93 سنة، وكان السبسي قد أدخل المستشفى العسكري مساء أمس للمرة الثانية.
ولد قايد السبسي في 26 نوفمبر 1926 بضاحية سيدي بوسعيد بالعاصمة التونسية، اختار دراسة المحاماة، ويقول عنه المقربون منه إنه كان مولعا بالقانون، مقبلا على دراسته، شغوفا بالتفاصيل ومستمعا جيدا، حتى أن أصدقاءه كانوا يلجأون إليه في المدرسة والجامعة لحل مشاكلهم.
وجاء رحيل الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، في مرحلة عصيبة وأجواء من الاحتقان تخيم على المناخ السياسي مع قرب الاستعدادات للانتخابات التشريعية والرئاسية.
"لكل شيء وقته" كان تعليقا للسبسي، في كلمة له، في أبريل الماضي، حول إمكانية ترشحه للرئاسة للانتخابات المقبلة، مؤكدا على أن تونس - التي تمر بفترة أصعب مما كان يتخيل - تستحق التغيير، ولا بد من منح الفرصة للشباب.
وعاود السبسي تأكيده بأنه "غير معني بها (الرئاسة)" وكأنه استشراف للمستقبل من الرجل الذي أسكن جميع سيناريوهات المشهد السياسي التونسي وعايش مختلف محطاته، إلى درجة أن القسم الأكبر من السيرة الذاتية للسبسي تتماهى مع جزء من التاريخ الحديث للبلاد.
هو شخصية مخضرمة وصاحب مسيرة مهنية طويلة صقلها الزمن، عايش عهدي الرئيسين؛ الحبيب بورقيبة (1957-1987) وزين العابدين بن علي (1987-2011)، وترأس الحكومة الانتقالية عقب الاحتجاجات التي أطاحت بالأخير، قبل أن يصل إلى قصر قرطاج رئيسا للجمهورية في 2014.