adsense

2019/07/17 - 2:11 م

كشف عمر بلافريج النائب البرلماني عن "فدرالية اليسار الديمقراطي" عن أن مدارس التعليم الخصوصي بالمغرب تجني 10 مليار درهم أي ما 1000 مليار سنتيم.
وقال بلافريج في مقطع فيديو نشره على صفحته بشبكة التواصل الإجتماعي "فايسبوك" إنه يجب أن لا نستسهل المقاومة التي يقوم بها القطاع الخاص خاصة أنه يمثل اليوم رقم معاملات يصل إلى 10 مليار درهم، مضيفا أن هناك أناس يدافعون عن التعليم الخاص ويريدون أن تصل هذه النسبة الى 25  و 30 في المائة، واصفا ذلك بالأمر الخطير.
ودعا المتحدث إلى التقليص من التعليم الخصوصي الذي يزداد سنة بعد سنة، موضحا أنه منذ سنة 2004 انتقلنا من 4 في المائة من التعليم الخاص بالمغرب، إلى 15 في المائة اليوم.
وبخصوص التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، أكد بلافريج أن الفيدرالية تقدمت بعدد من التعديلات التي أغلبيتها تهم الحفاظ على مجانية التعليم العمومي والدور الاستراتيجي الذي يجب أن تلعبه المدرسة العمومية.
واعتبر النائب البرلماني أن النقاش اللغوي المتعلق بمشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي ثانوي، مشددا على أن النقاش الحقيقي هو المتعلق بمستقبل المدرسة العمومية.