adsense

2023/01/16 - 1:44 م

أعلنت شرطة إيطاليا، الاثنين، اعتقال ماتيو ميسينا دينارو، زعيم "كوزا نوسترا" تنظيم المافيا الرئيسي في البلاد، والفار منذ أكثر من عقدين.

وأفادت وكالة أنباء "أنسا" الاثنين، بأن قوات الدرك الوطني الإيطالية "كارابينييري" ألقت القبض على ماتيو ميسينا دينارو، وهو أخطر المطلوبين للعدالة في البلاد.

وهنأ رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي الشرطة الإيطالية على اعتقال ميسينا، واعتبر نجاح العملية بـ"النصر العظيم".

ولفتت الشرطة إلى أن عملية الاعتقال تمت في مدينة بالِيرمو بإقليم صقلية، أقصى جنوبي البلاد.

ويُعتقد أن ميسينا دينارو هو زعيم مافيا "كوزا نوسترا" الصقلية وظل هارباً من العدالة منذ عام 1993.

وتتخذ مافيا "كوزا نوسترا"، من صقلية مركزا لإدارتها، إذ تبلغ ميزانيتها السنوية نحو مليار و800 مليون يورو من أنشطة المخدرات، والبضائع المقلدة، والاستغلال الجنسي التي تمارسها في إيطاليا وأوروبا والولايات المتحدة، بحسب أحدث تقارير لوزارة الداخلية الإيطالية.

ويُعتبر ماتيو ميسينا دينارو (60 عاماً)، خليفة للقائدين التاريخيين الرئيسيين لمافيا صقلية "كوزا نوسترا"، توتو رينا وبرناردو بروفنزانو، اللذين توفيا في السجن عامي 2016 و2017.

وصدر حكم على ميسينا غيابياً بالسجن المؤبد في عام 2020، بتهمة القتل العمد.

وجاء اعتقال ميسينا بعد اعتقالات عديدة لقيادات مافيا "كوزا نوسترا"، ضمنها عملية ضخمة في فبراير 2021 أسفرت عن توقيف 20 شخصاً في باليرمو وأغريجنتو ومدن أخرى في صقلية.

وفي مارس 2018، أعلنت الشرطة الإيطالية اعتقال 12 من أهم المقربين من ماتيو ميسينا دينارو. وفي أبريل من العام ذاته، أعلنت إدارة مكافحة المافيا الإيطالية اعتقال 22 آخرين من أهم المقربين من ميسينا دينارو في صقلية.

ومنذ عام 2000 زادت الشرطة الإيطالية من الاعتقالات ومصادرة الأملاك للعاملين في حاشية ميسينا، ضمن استراتيجية لعزله واعتقاله استغرقت قرابة 20 عاماً لتؤتي ثمارها، في دلالة على حجم شبكة الدعم التي كانت تحيط به.

وشهد مطلع العام الماضي، الإعلان عن القبض على جيواتشينو جامينو الذي يعد واحداً من أخطر عناصر عصابة المافيا "ستيدا" في صقلية، بعد أن ظل هارباً لنحو 20 عاماً.

وفي مطلع 2021 تم الإعلان عن وفاة رافاييلي كوتولو الملقب بـ"البروفيسور"، وهو أحد أكثر زعماء مافيا نابولي دموية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، عن 79 عاماً جراء تعفن الدم، على ما أفادت الصحافة الإيطالية، في حينه.

وفارق رافاييلي كوتولو الحياة في أحد مستشفيات مدينة بارما بمقاطعة إميليا-رومانيا في شمال إيطاليا بعدما أمضى أكثر من 57 عاماً في السجن.

وفي مايو 2021، أُعلن في البرازيل عن نتائج تعاون بين المحققين الإيطاليين والبرازيليين أفضى للإطاحة بزعيم مافيا منطقة كالابريا الإيطالية، المسمى روكو مورابيتو (54 عاماً) بعد أن اعتقلته الشرطة البرازيلية في مدينة جواز بيسوا شمال شرقي البرازيل، حيث بدأت روما إجراءات محاكمته فوراً.

وأشارت الشرطة المحلية في مدينة برازيليا إلى أن زعيم المافيا الذي فرّ قبل عامين من سجن في الأورواجواي ليتوارى في شمال البرازيل، أوقف مع "إيطالي آخر" كان متوارياً مع روكو مورابيتو.

كما شهد نوفمبر 2021، أكبر محاكمة من نوعها للمافيا الإيطالية منذ عقود، حيث أصدرت محكمة إيطالية أحكاماً على 70 عضواً من جماعة المافيا "نادرنجيتا" في المرحلة الأولى من محاكمة 355 متهماً بالانتماء للمافيا أو مسؤولين متواطئين مع أعمال المافيا الإجرامية في إيطاليا.