adsense

2022/06/06 - 7:27 م

قالت مصادر فاسية، إن حميد شباط عمدة فاس السابق، والمثير للجدل، يسعى إلى تأسيس إطار مدني تحت إسم "التكتل من أجل الديمقراطية"، يتوقع أن يتحول من بعد إلى حزب سياسي مستقبلا، وذلك بعد فشله في فرض هيمنته على حزب جبهة القوى الديمقراطية، ومن قبل حزب الاستقلال.

وحسب بلاع لذات التكثل، فإن التكثل سيعقد مؤتمره التأسيسي تحت شعار "من أجل ترسيخ ديمقراطية تشاركية في أفق تعاقد اجتماعي جديد"، وذلك يوم الأحد 12 يونيو 2022، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالدار البيضاء،.

وأضاف البلاغ، أن الجلسة الافتتاحية، لهذا المؤتمر التأسيسي، ستنطلق بكلمة رئيس اللجنة التحضيرية للتكتل من أجل الديمقراطية، وكلمات أخرى لفعاليات وممثلي جمعيات حقوقية ومدنية ووطنية بحضور فعاليات ثقافية إعلامية وفنية.

وبحسب البلاغ ذاته، والذي حمل توقيع رئيس اللجنة التحضيرية المحامي زهير أصدور، سيعرف المؤتمر التأسيسي للإطار المدني الجديد، في الجانب التنظمي المناقشة والمصادقة على مشروع القانون الأساسي، وانتخاب الهياكل التنظيمية رئيس التكتل والمجلس الوطني والمكتب التنفيذي.

وكان الأمين العام السابق لحزب الميزان، وفق المصادر، وبعد الخلاف الذي نشب بينه وبين مصطفى بنعلي الأمين العام للزيتونة، وأعضاء المكتب التنفيذي، وما ترتب عنه من طرد في حق شباط من الحزب، أقدم الأخير ومنذ ذلك الحين على التحطيط  لتأسيس "التكتل من أجل الديمقراطية"، مستغلا الغاضبين من حزبي الاستقلال وجبهة القوى الديمقراطية، حيث عمل على استقطابهم.