adsense

2022/06/22 - 3:33 م

طالب الرئيس النيجيري محمد بوهاري بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي الاستثمار في مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وأضاف بوهاري في مقابلة اليوم الثلاثاء مع وكالة بلومبرغ، إنه يتعين على بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي الاستثمار في مشروع الأنبوب، المقرر أن ينقل الغاز النيجيري، أكبر احتياطي إفريقي، عبر المغرب إلى أوروبا، معربا عن أمله في أن يساعد المشروع حال اكتماله في حل أزمة إمدادات الغاز في أوروبا على وجه الخصوص.

وشدد بوهاري على الحاجة إلى شراكة طويلة الأمد بين نيجيريا وبريطانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي بشأن سياسة الطاقة الخضراء.

وأضاف "نحن بحاجة إلى شراكة طويلة الأمد، وليس لتناقضات وخلافات في سياسة الطاقة الخضراء لبريطانيا والاتحاد الأوروبي".

وزاد، "من أجل تغيير ذلك، يتعين على بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي الاستثمار في مشروعنا، أنبوب الغاز، لنقل الغاز النيجيري، أكبر الاحتياطيات الإفريقية، عبر المغرب إلى أوروبا".

وأوضح الرئيس النيجيري، أن مشروع خط أنبوب الغاز الذي يربط نيجيريا بأوروبا، والذي تم تصميمه قبل أربع سنوات، قد تم الكشف عنه منذ ذلك الحين.

وأشار إلى أن شركة النفط الوطنية النيجيرية، أبرمت في أوائل يونيو وفي وقت قياسي، اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) لبناء مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا المغرب.

وأطلق مشروع خط أنبوب الغاز الضخم بين نيجيريا والمغرب، الذي بدأت دراسة جدواه في مايو 2017 بتكلفة عدة مليارات من الدولارات، خلال الزيارة الرسمية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لأبوجا في دجنبر 2016، وتم التوقيع على اتفاقية ذات الصلة في 10 يونيو 2018، خلال زيارة الرئيس النيجيري محمد بوهاري إلى الرباط.