adsense

2022/06/28 - 2:12 ص

على خلفية الأحداث المأساوية التي شهدها معبر مليلية المحتلة، والتي خلفت وفاة 23 شخصا وإصابة 76 من العابرين وجرح 140 عنصرا من عناصر القوات المغربية، على إثر محاولة حوالي 2000 مهاجر إفريقي من دول جنوب الصحراء اقتحام سياج المعبر، وبتكليف من رئيسة المؤسسة بعث المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وفدا إلى مدينة الناظور للقيام بمهمة استطلاعية بالمدينة ونواحيها.

وأفاد بلاغ مجلس أمينة بوعياش، أنه تابع عبر لجنته الجهوية بالشرق وأعضائها بنواحي الناظور، المعلومات المتقاطعة بخصوص العدد الهائل للأفراد الذين حاولوا العبور في الوقت نفسه وحدة العنف وحجم الخسائر في الأرواح.

كما عاينت لجنة المجلس مجموعة من الصور والفيديوهات المنتشرة لا علاقة لها بمحاولة عبور المهاجرين، تتضمن تضليلا ومعطيات غير حقيقية بشأن العبور الجماعي المكثف وما نتج عنه. وفق المصدر ذاته.

وتضم لجنة الاستطلاع محمد لعمارتي، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، منسقا، ومحمد شارف، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة، وعبد الرفيع حمضي، مدير الرصد وحماية حقوق الإنسان بالمجلس، والدكتور العادل السحيمي، طبيب عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، ومليكة الداودي، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، أعضاء.