adsense

2022/06/29 - 2:09 م

اعتبارا من من العام 2035 سيتم حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحركات الحرارية من بنزين ودييزل، بالدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك سعيا من دول الاتحاد إلى بلوغ الحياد الكربوني في أوروبا بحلول سنة 2050.

ووافقت دول الاتحاد الأوروبي على هذا القرار، بعدما  كانت المفوضية الأوروبية قد كشفت النقاب عنه في يوليوز 2021، ووافق عليه وزراء البيئة الأوروبيون، خلال اجتماع لهم في لوكسمبورغ، حيث يرمي إلى بلوغ الأهداف المناخية لأوروبا وخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من السيارات الجديدة في القارة إلى الصفر.

ويفرض هذا القرار الذي سيتعين على أعضاء البرلمان الأوروبي مناقشته، حظرا في دول الاتحاد كافة على بيع السيارات الجديدة المزودة بمحركات تعمل بواسطة البنزين أو الديزل، والانتقال بالتالي إلى المحركات الكهربائية.

لكن بناء على طلب بعض أعضائه، ومن بينهم ألمانيا وإيطاليا، وافق وزراء البيئة في الاتحاد على أن ينظروا مستقبلا في إمكانية السماح بالمحركات العاملة بتكنولوجيات بديلة من قبيل الوقود الاصطناعي والمحركات الهجينة، إذا ما كان هذا الأمر يتيح تحقيق الهدف المتمثل في القضاء تماما على انبعاثات السيارات من غازات الدفيئة.

كما مدد الوزراء لخمس سنوات، أي حتى نهاية العام 2035، الإعفاء من التزامات ثاني أوكسيد الكربون الممنوح للمصنعين “المتخصصين” أو أولئك الذين ينتجون أقل من 10 آلاف مركبة سنويا. وهذا البند، الذي يطلق عليه أحيانا اسم “تعديل فيراري” تستفيد منه خصوصا الماركات الفاخرة.