adsense

2022/06/22 - 1:45 ص

كشفت وزيرة الداخلية الإسرائيلية "أيليت شاكيد" أمس الثلاثاء، عقب المحادثات التي أجرتها مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، عن قرب توقيع اتفاقية بين الرباط وتل أبيب، يتم بموجبها جلب اليد العاملة المغربية للعمل في إسرائيل.

وأكدت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أن بلادها تهدف إلى توقيع اتفاقية نهائية مع الرباط في يوليوز المقبل، لجلب عمال من المغرب إلى إسرائيل، مشيرة إلى تقدم المحادثات التي كان قد أطلقها في 2020 وزير الداخلية الإسرائيلي السابق، ذي الأصول المغربية، أريي ديري، مع المسؤولين المغاربة، وتم خلالها الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك سيعمل على دراسة إمكانية جلب العمال المغاربة للعمل في قطاع التمريض، وإمكانية الإعفاء من التأشيرة.

وكان موقع "يسرائيل هيوم" قد نقل عن مقربين من شاكيد قولهم إن اتفاقية كهذه حال توقيعها تنظم عملية جلب عمالة مغربية ستساعد في تطوير سوق الإسكان في إسرائيل وتسريع عمليات البناء لمشاريع إسكانية، وتحل مسألة النقص في الأيدي العاملة الأجنبية في مجال رعاية المسنين والمرضى الذين يحتاجون رعاية على مدار الساعة.

وكانت الوزيرة الإسرائيلية "أيليت شاكيد" قد حلت أول أمس بالرباط، حيث بدأت زيارة رسمية للمغرب، تستمر حتى الخميس لتعزيز التعاون المتنامي بين البلدين، تجري خلالها مباحثات مع وزراء ومسؤولين مغاربة كبار.

وشاكيد هي رابع وزيرة إسرائيلية تزور المغرب منذ تطبيع البلدين علاقاتهما الدبلوماسية برعاية أميركية أواخر العام 2020.

ووقع الطرفان منذ ذلك الحين اتفاقات تعاون في عدة مجالات أمنية واقتصادية وثقافية ورياضية.