adsense

2022/06/22 - 1:51 م

لقي نحو ألف شخص حتفه وأصيب 600 آخرون فى زلزال قوي ضرب منطقة حدودية نائية في شرق أفغانستان، صباح الأربعاء.

وقال محمد أمين حذيفة، رئيس الإعلام والثقافة في ولاية بكتيكا في رسالة إلى الصحافة: "بلغ عدد الضحايا ألف، وهذا العدد يرتفع"، وأضاف: "الناس يحفرون القبر تلو القبر".

وأفاد مساعد المتحدث باسم الحكومة الأفغانية بلال كريمي لوكالة "فرانس برس"، بأن "الكثير من المنازل دمرت وأن سكانها لا يزالون تحت الانقاض".

وأضاف، "من المرجح أن يرتفع عدد القتلى لأن بعض القرى تقع في مناطق نائية في الجبال وسيستغرق الأمر بعض الوقت لجمع التفاصيل."

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي في تغريدة على "تويتر" إن الهزة شعر بها 119 مليون شخص في باكستان وأفغانستان والهند، على امتداد 500 كيلومتر تقريباً.

ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 5,9 درجات على عمق 10 كيلومترات بالقرب من الحدود مع باكستان، وفقا لمعهد رصد الزلازل الأميركي. وضرب زلزال ثان بقوة 4,5 درجات المكان نفسه تقريبا في الوقت ذاته.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام أفغانية منازل تحولت إلى أنقاض، وجثثا ملقاة على الأرض. وأفادت وزارة الداخلية الأفغانية إن طائرات هليكوبتر تم نشرها في جهود الإنقاذ للوصول إلى الجرحى ونقل الإمدادات الطبية والغذاء.

وشعر الناس بالزلزال في العاصمة الأفغانية كابول، وكذلك في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، بحسب روايات شهود نُشرت على موقع مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي ومستخدمون على "تويتر".

وكتب شاهد على موقع المركز من كابول يقول: "هزات قوية وطويلة"، وقال شاهد آخر من بيشاور في شمال غرب باكستان: "كانت قوية".

ونشرت وسائل إعلام محلية أفغانية مقاطع فيديو وصورا تظهر منازل تحولت إلى أنقاض، ومواطنين يهرعون إلى الشوارع، وبعضهم بملابس النوم أو بالمناشف، أو يحملون مصابين في طريقهم إلى المستشفيات.