adsense

2022/02/23 - 2:43 م

تم يوم أمس الثلاثاء 22 فبراير الجاري تدشين منشأة ضخمة على مستوى المدخل الجنوبي، لمدينة العيون، عاصمة الصحراء المغربية، ويتعلق الأمر ب "الخيمة النموذجية".

وتعد هذه المنشأة الضخمة والمميزة، التي حضر تدشينها والي الجهة وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية وممثلي الساكنة، رمزا من رموز التراث الحساني الأصيل الذي يعبر عن الترحاب وحسن الضيافة.

وقد شيدت الخيمة على مساحة 774 متر مربع بطول 43 متر وعرض 18 متر وعلى ارتفاع 21 متر.

وقال اعبيد مزيزيك، نائب رئيس المجلس البلدي للجماعة الحضرية بالعيون، إن هذا المشروع يدخل ضمن تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، بحيث أنه أخذ تقاليد وعادات سكان الصحراء في كل صغيرة وكبيرة.

وأضاف المسؤول في تصريح لموقع Le360 أن اختيار هذا المكان لم يكن بالصدفة، باعتبار ان هذه الخيمة النموذجية تحاذي الرمال والكثبان الرملية، التي تتميز بها المنطقة كبوابة من بوابات المملكة على إفريقيا، وأنها تجسد رمزا من رموز الصحراء المغربية، التي تعرف تمدنا غير مسبوق بالنظر الى المشاريع الملكية الكبرى التي اعطى الملك انطلاقتها خلال زيارته للعيون بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

من جهته، صرح محمد المعفى، وهو مهندس رئيس قسم الأشغال ببلدية العيون، بأن هذه الخيمة النموذجية يصل عرضها إلى 18 مترا، وما يقارب 50 مترا على مستوى الطول، و21 مترا في الارتفاع، وهو ما يسمح بالمرور حسبه بالقدر الكافي لمرور كل أنواع المركبات في ظروف مناسبة، خصوصا وأنها تتقاطع مع طريق تيزنيت الداخلة، مرورا بالعيون.