adsense

2022/02/25 - 5:45 م

تم اليوم الجمعة بعمالة إقليم صفرو توزيع 9 حافلات للنقل المدرسي وسيارة إسعاف وتجهيزات لدو الأمومة بالإقليم، وذلك في إطار الدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأشرف على عملية تسليم السيارات وتوزيع التجهيزات، عامل إقليم صفرو رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية عمر تويمي بنجلون.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم صفرو، عادل الزاهري، إن تسليم عدد من سيارات النقل المدرسي وسيارة إسعاف وتجهيزات خاصة بدور الأمومة، يندرج في إطار تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار المرحلة الثالثة.

وأضاف رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم صفرو، أن تسليم سيارة الإسعاف الجديدة يساهم في اتمام تغطية مناطق الاقليم على هذا الصعيد، ويأتي في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا.

وأكد أن حافلات النقل المدرسي ستعزز أسطول النقل المدرسي الذي اقتني في إطار دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وقد وصل عددها إلى 89 حافلة تستفيد منها جميع الجماعات الترابية على مستوى الإقليم وتسيرها حوالي 63 جمعية من المجتمع المدني.

وتعتبر العملية، حسب المسؤول، استمرارية لعمل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتمنية البشرية، حيث استطاعت أن تبرمج  167 مشروعا ونشاطا لفائدة جميع الفئات المستهدفة من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

واقتنيت سيارات النقل المدرسي بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بغلاف مالي قدره 3 مليون درهم و150 ألف.

ويستهدف مشروع اقتناء سيارات النقل المدرسي خمس جماعات ترابية على مستوى الإقليم (اغزران، أهل سيدي لحسن، عزابة، آيت لسبع لجروف، بئر طم طم)، على أن يستفيد من خدماتها 270 مستفيدا.

وتم اقتناء سيارات النقل المدرسي بدعم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بصفرو، ومجالس الجماعات الترابية.

كما تم اقتناء سيارة الإسعاف في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، محور دعم الدواوير المهمشة في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي الشق الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وكلف تنفيذ المشروع غلافا ماليا قدره 402 ألف درهم، بمساهمة صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الإجتماعية بصفرو، وجماعة كندر سيدي خيار. ويقدر عدد المستفيدين من هذه الخدمات ب 9389 شخصا.

ويهدف مشروع اقتناء تجهيزات دور الأمومة (اموزار كندر، المنزل، رباط الخير) إلى تجويد الخدمات المقدمة، والمساهمة في رعاية صحة الأم والطفل، وإيواء الفئة المستهدفة في أحسن الظروف.

وجاء إنجاز المشروع في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، محور دعم صحة الأم والطفل، بغلاف مالي قدره 200 ألف درهم، على أن يستفيد من التجهيزات 864 امرأة.

وتم اقتناء التجهيزات من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم صفرو بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بصفرو، والجمعيات المسيرة لدور الأمومة.

واعتبر المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بصفرو، محمد كليل في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، أن حافلات النقل المدرسي ستعزز أسطول حافلات النقل المدرسي الذي يضم 93 حافلة للنقل المدرسي ليصل العدد الإجمالي 102 حافلة للنقل المدرسي على مستوى الإقليم.

وقال محمد كليل، أن تسليم الحافلات يأتي في سياق عام وهو مواصلة تنفيذ مشاريع القانون الإطار رقم  51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي خاصة المشروع المرتبط بدعم التمدرس والدعم الاجتماعي للتمدرس.

وأشار المدير الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بصفرو، عبد النعيم حماموش في تصريح مماثل، إلى أن سيارة الإسعاف تهم آخر جماعة ترابية بالإقليم شملتها عملية توزيع سيارات الإسعاف، وذلك بهدف  تقديم خدمات الإسعاف للمواطنين في المناطق النائية ونقلهم لإستكمال العلاج بالمستشفى في ظروف جيدة.