adsense

2022/02/22 - 1:27 م


أكدت وزارة الاقتصاد والمالية، أن سعر الخبز العادي من دقيق القمح اللين لم يعرف أي تغيير ويظل في مستواه الحالي اي 1.20 درهم للوحدة، وذلك بعدما راجت أخبار عن ارتفاع سعره.

وأكدت الوزارة في بيان اليوم، أنه في إطار الاهتمام الذي توليه الحكومة لحماية القدرة الشرائية للمواطنين، وفي ظل استمرار ارتفاع أسعار المواد الاولية في الأسواق العالمية، وكما سبق التأكيد عليه سابقا، فقد اتخذت عدة إجراءات للحد من وقع تلك الزيادات على أسعار بعض المواد الاستهلاكية ومشتقاتها في السوق الداخلية.

وتتجلى هذه الإجراءات، بالرغم من تكلفتها على ميزانية الدولة، في الاستمرار في دعم أسعار الدقيق الوطني للقمح اللين والسكر وغاز البوطان بالإضافة الى تعليق الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين والصلب والقطاني.

وفيما يخص القمح اللين، والذي يشكل حوالي 80 % من الاستهلاك الوطني من جميع أنواع الحبوب، والتي يتم تغطية جزء من الحاجيات الوطنية الخاصة به عن طريق الاستيراد، فبالإضافة الى تعليق الرسوم الجمركية المطبقة عليه ابتداء من فاتح نونبر 2021 والتي كانت تبلغ 135 %، فقد بادرت الحكومة الى منح تعويض جزافي على واردات هذه المادة معدله خلال الفترة الممتدة فقط من نونبر 2021 الى فبراير 2022 حوالي 83 درهم عن كل قنطار مستورد. وقد مكنت هذه الإجراءات حسب البيان من الحفاظ على أسعار دقيق القمح اللين في مستوياتها الحالية وبالتالي استقرار الخبز العادي من دقيق القمح اللين.