adsense

2022/02/26 - 12:31 م

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن قواعد أداء مناسك العمرة في شهر رمضان المقبل، وحددت  الأعمار المسموح لها باستخراج موعد تصريح ودخول الحرمين الشريفين في 7 أعوام وما فوق مع اشتراط ظهور حالة «محصن» في تطبيق «توكلنا» ضمانا لسلامتهم، مشيرة إلى الأيقونة الجديدة التي تمت إضافتها في التطبيق أخيرا تحت مسمى "بوابة المناسك"، وفقا لما نقلته قناة العربية.

وأوضحت صحيف عكاظ، أن الوزارة اشترطت لأداء العمرة لمن هم في داخل السعودية إصدار التصريح من تطبيق "اعتمرنا" أو "توكلنا"، ويجب أن تكون بيانات المستفيد محدثة بنظام "أبشر" مع اشتراط ظهور الحالة "محصن" في "توكلنا".

وشددت "الحج والعمرة" على أن المدة التكرارية لأداء العمرة هي مرة واحدة كل 10 أيام، وحول ما إذا كانت هناك ترتيبات لتغييرها خصوصا مع اقتراب شهر رمضان، كشفت أنه في حال وجود أي تحديث فيما يخص المدة التكرارية سيتم الإعلان عنه في حينه.

وأضافت وزارة الحج، أنه أصبح بإمكان الراغبين من المواطنين والمقيمين البدء بحجز أوقات أداء العمرة، والتي تضمنت 12 موعدا طوال ساعات الليل والنهار مع تحديد مدة ساعتين لأداء كامل المناسك.

وأعلنت السلطات السعودية، الثلاثاء الماضي، إلغاء تأشيرة "عمرة مضيف"، مؤكدة أنه في حال وجود أي مستجدات سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية الخاصة بالوزارة.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أكدت في وقت سابق، أن "تأشيرة عمرة مضيف" تخضع لوضع المعايير والاشتراطات المنظمة لها.

وذكرت أنه لم يتم العمل بها ولا يوجد وقت محدد لتفعيلها، وفي حال تفعيلها سيتم الإعلان عنها في مختلف منصات وزارة الحج والعمرة في حينه.

يذكر أن الوزارة حددت فئتين فقط من غير السعوديين، يسمح لهما بأداء مناسك فريضة الحج هذا العام.

ووفقا للوزارة، لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك أو يقيم بإقامة نظامية داخل السعودية، وهو ما يعني عدم إمكانية حاملي تأشيرة الزيارة، أو تأشيرة الأعمال، التقدم للحصول على تصريح أداء مناسك الحج هذا العام.