adsense

2019/07/17 - 12:50 ص

احتفلت المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بفاس بحدثتين هامين حلول الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد ، وتتويجا لحصيلة التميز برسم الموسم الدراسي 2018-2019 واختتام سنة دراسية مليئة بالجد والعطاء، وذلك في حفل بهيج بمدرج المركز الجهوي  للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان  بفاس يوم 9 يوليوز الجاري .
وخلال هذه المناسبة عبر ذ زهير الشهبي  المدير الإقليمي بفاس نيابة عن أسرة التربية والتكوين بعمالة فاس عن  فخره واعتزازه معتبرا اللقاء سنة حميدة لتشجيع التميز والاحتفاء بالتفوق  تتويجا لمسار المشهد التربوي السنوي، وهو الاحتفاء عند نهاية كل موسم دراسي بالتلميذات والتلاميذ المتفوقين تشجيعا لثمرة مجهوداتكم وعرفانا بطاقاتهم وقدرتهم على التميز والإبداع، واعترافا لذلك بمجهودات كل الفاعلين التربويين أساتذة وإدارة تربوية ومفتشين ومسؤولين وموظفين بالقطاع صانعوا هذا التميز من جهة وكذلك مناسبة للإعراب لجميع الشركاء والمتدخلين عن صادق التشكرات عما أسدوه جميعا وما فتئوا يسدونه من دعم ومساندة للنهوض بقطاع التربية والتكوين بهذه الربوع من تراب وطننا العزيزمن جهة ثانية.
وفي هذا الصدد  تمكنت المديرية من إنجاح مجموعة من الأنشطة التربوية تفعيلا لأدوار الحياة المدرسية الرامية إلى الارتقاء بالمنظومة التربوية وتجويد الخدمات وانفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها .  حيث  شكل الموسم الدراسي الذي نودعه محطة في سيرورة تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030 التي تتوخى إرساء مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص وبناء مدرسة الجودة للجميع.
واستعرض المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالمديرية الحصيلة والمنجزات على سبيل الحصر منها مسابقة تحدي القراءة  حيث شارك  ما يزيد على 305  من التلاميذ على المستوى الإقليمي ، وتأهلت التلميذة ملاك بلوط بمدرسة الإمام مالك بنات للنهائيات التي جرت بمدينة الدار البيضاء. مضيفا أن المديرية الإقليمية تمكنت من استيفاء المشاركة في جميع الأنشطة ومواضيع التشبيك، وحازت نصيبها من التتويج في نفس المجال، حيث توجت الفرقة المسرحية لمجموعة مدارس زلاغ الأولى وطنيا في المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم. كما أن المجموعة الصوتية للثانوية التأهيلية عبد السلام بنمشيش أحرزت الرتبة الثانية في المهرجان الوطني الأول للموسيقى والتربية. هذا، وقد حازت التلميذة دعاء السموحي بثانوية ابن حزم التأهيلية على الرتبة الأولى وطنيا في مسابقة الشعر التلاميذي تخصص اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى إحراز ثانوية ابن هانئ التأهليية على لقب مباراة الصحفيين الشباب بحصولها على جائزة المبادرة من أجل البيئة صنف الربورتاج الصحفي. كما نوه بثانوية مولاي ادريس التأهيلية بحصولها على جائزة أحسن وصلة تحسيسية في مجال التدخين. ناهيكم عن تأهل معهد دار العلوم للتعليم المدرسي الخصوصي للمشاركة في الاقصائيات الدولية للروبوتات العالمية المنظمة بمدينة كينتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية. أما في المجال الرياضي: بلغ عدد المشاركين وطنيا في منافسات العدو الريفي 12 مشاركا ، أحرزت المديرية خلالها على ميدالية نحاسية. كما أحرزت المديرية منافسات ألعاب القوى على ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين بمشاركة 8 تلاميذ على الصعيد الوطني. هذا وقد توجت المديرية بحصول أربع فرق على مرتبة من المراتب الثلاثة الأولى في مجال الرياضات الجماعية بمشاركة 60 تلميذا وطنيا. 

وسجل ذ زهير الشهبي بفخر الحصيلة الحسنة المحققة خلال الموسم الحالي، وذلك بفضل المجهود الجماعي الذي انخرطت فيه كل الأطقم الإدارية والتربوية من مختلف المواقع والمسؤوليات . فقد كانت نتائج الامتحانات الإشهادية مهمة مع تحسن في النسبة الإقليمية للنجاح في امتحانات الباكالوريا ، حيث بلغت نسبة النجاح بمستوى الثانية باكالوريا 72.25%  بزيادة 3 نقط عن السنة الماضية، وهي نسبة مكنت المديرية من احتلال المرتبة الثالثة جهويا من بين 9 مديريات . نتائج جيدة أيضا تم تسجيلها بباقي المستويات الإشهادية سواء بالثالثة إعدادي (75.26%) أو السادس ابتدائي(96.68%)
ولم يفوت الفرصة لتقديم الشكر الجزيل للأطر الإدارية والتربوية على الانخراط الإيجابي والفعال في سبيل إنجاح  الاستحقاقات الوطنية والجهوية الإقليمية، والتي مرت في جو متميز يطبعه المسؤولية والجدية والحزم اللازمة لتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص  يقول ذ زهير
كما أشاد بالمجهودات المبذولة خلال السنة بالفصول الدراسية والمؤسسات التعليمية في سبيل تطوير الأداء التربوي وتحسين التعلمات والمكتسبات الأساسية وعلى انخراطهم اللامشروط هذه السنة في الدعم التربوي وتأمين الزمن المدرسي لدى المتعلمين
كما تقدم بأسمى عبارات الشكر والتقدير إلى السلطات الإقليمية والجهوية وعلى رأسهم  والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس وجهاز الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ورئيس مجلس العمالة ورؤساء المجالس المنتخبة، فضلا عن الشركاء الاجتماعيين وجمعيات وفدراليات جمعيات الأمهات والآباء والفاعلين في كل المواقع والمراكز والمؤسسات على مساهمتهم في إنجاح كل الاستحقاقات. كما هنأ  تلاميذ المؤسسات المتفوقين على النتائج المشرفة التي حصلوا  عليها . مشيرا  إلى أعلى معدل في الباكالوريا حصلت عليه التلميذة أسماء شبار 19.26 من ثانوية بنسودة مسلك علوم فيزيائية خيار فرنسي .
وفي ختام كلمته  أتقدم بالتهنئة الخالصة لجميع المحتفى بهم من المتفوقين، وكذا للأطر والموظفين المحتفى بهم بمناسبة إحالتهم على المعاش ، هي مناسبة لتوجيه تحية تربوية خالصة وبأسمى عبارات الشكر والامتنان لكل الأعمال والخدمات الجليلة  التي قدموها للمنظومة التربوية و لكل من ساهم في صنع تفوق وتميز ناشئتنا وانخراط في الرفع من التألق والتميز، من مفتشين ومديرين وأساتذة وطاقم إداري وتربوي بجميع المؤسسات التعليمية. وأيضا مسؤولي وأطر المديرية الإقليمية على المجهودات الاستثنائية لهذه السنة.
يشار الى أن  برنامج الحفل الفني  الذي نشط فقراته ذ حميد لمنيعي  عرف تغطية إعلامية وازنة من مختلف وسائل الإعلام وكان  مناسبة لتكريم  ذ  نجيب خودريس رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الذي ودعته المنظومة وداعا إداريا وليس أخويا  وقد بصم بصمة تربوية طيبة ستبقى خالدة بمديرية فاس . كما تضمن زيارة لأروقة المعرض المقام تحت شعار  إبداعات تلاميذية "تشكيل بيئة  علوم وتيكنولوجيا ومنتوجات ثقافية " كما تميز بوصلات موسيقية تمفصلت بين الأشطر الثلاث لتوزيع الجوائز على المتميزين و استحقت إعجاب الحاضرين من أبداع  تلامذة  المركب الثقافي سيدي محمد بن يوسف  بفاس .