adsense

2016/11/23 - 12:06 م


























كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن "الحالة الصحية لقطيع الدواجن عادية، وأن استهلاك لحوم الدواجن والبيض وكل المنتجات الغذائية المشتقة من لحوم الدواجن الخاضعة للمراقبة البيطرية لا يشكل أي خطر على المستهلك".
وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية باتخاذ مجموعة من الاجراءات الاحترازية بهدف تفادي دخول مرض انفلوزنزا الطيور ، وتدخل هذه الاجراءات في اطار نظام المراقبة الصحية المعمول به على الصعيد الوطني تطمينات من السلطات الصحية على سلامة قطيع الدواجن، وعدم وجود أي خطر يتهدد المغاربة جراء استهلاك البيض أو لحوم الدواجن أو مشتقاته.
المكتب الوطني للسلامة الصحية ذكر في بلاغ له أنه تحرك عقب إعلان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ظهور بؤر شديدة لأنفلونزا الطيور لدى الطيور المهاجرة بكل من الجزائر وبعض الدول الأوربية، لاتخاذ إجراءات احترازية لتفادي دخول هذا المرض إلى المغرب.
الإجراءات تتضمن المراقبة الميدانية لقطيع الدواجن على الصعيد الوطني وبالمناطق الحدودية، من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب، بتعاون مع المصالح المعنية والبياطرة الخواص وفيدرالية قطاع الدواجن.
المكتب عزز المراقبة على الخصوص في الجهة الشرقية، بهدف الرصد المبكر لأي حالة مشتبه بها، وكذا مراقبة الطيور المهاجرة في المناطق الرطبة، ومنع دخول الطيور ومنتجاتها والادوات المستعملة في تربية تلك الطيور.
وفي ما يخص وحدات تربية الدواجن، يجري العمل على تعزيز إجراءات السلامة البيولوجية والنظافة، وتقوية مراقبة وسائل نقل الدواجن بما في ذلك منع استعمال الأقفاص الخشبية في عملية النقل.