adsense

2016/11/20 - 1:51 م


بدأ اليمين الفرنسي اليوم الأحد التصويت في الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحه الذي يمثله في انتخابات الرئاسة المقبلة في عام 2017.
ويتنافس سبعة مرشحين على مقعدي حزب اليمين وحزب اليمين الوسط في هذه الجولة، أبرزهم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، والرئيسان السابقان للحكومة، المعتدل آلان جوبيه، والليبرالي فرنسوا فيون.
وتفتح 10 الاف و228 مركزا للاقتراع أبوابه من الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، حتى الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، فيما بدأ التصويت بالأقاليم الفرنسية ما وراء البحار.
وتضم الأقاليم الفرنسية ما وراء البحار، غوادلوب ومارتينيك وغيانا وسان بيار وميكلون وسانت بارتيليمي وسانت مارتن وبولينيزيا الفرنسية.
ومن المتوقع أن يشارك من ثلاثة ملايين إلى خمسة ملايين ناخب في الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية، ومن المقرر إجراء الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية، يوم الأحد المقبل بعد أسبوع من إعلان نتائج الجولة الأولى.
وكانت الحكومة الفرنسية، قد أعلنت في مايو الماضي مواعيد الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث ستجرى الجولتان الأولى في الـ23 من أبريل، والثانية في السابع من مايو 2017.
وتعقد الانتخابات البرلمانية، يومي 18 و11 يونيو 2017 لاختيار 577 نائبا من بينهم 11 عضوا من الأقاليم الفرنسية ما وراء البحار، في حين ستقام انتخابات مجلس الشيوخ الذي يضم 1170 مقعدا ستة منهم، للأقاليم الفرنسية ما وراء البحار في 24 شتنبر  2017.