adsense

2016/11/29 - 5:40 م


شارك 52 برلمانيا مغربيا جلهم من حزب العدالة والتنمية في المؤتمر الأول ل "رابطة برلمانيون لأجل القدس"والذي انطلقت فعالياته اليوم الثلاثاء 29 نونبر2016، بمدينة إسطنبول، حيث تتواصل أشغاله ليومين بمشاركة أكثر من 400 برلماني من 40 دولة من مختلف أنحاء العالم، ويتضمن مجموعة من الجلسات الحوارية.
وقد انطلقت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، التي حضرها رئيس البرلمان التركي إسماعيل قهرمان، فضلا عن نواب أتراك، ورؤساء برلمانات من دول أخرى مشاركة في المؤتمر، بكلمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تلتها كلمة حميد بن عبد الله الأحمر، رئيس "رابطة برلمانيون من أجل القدس"، التي عبر فيها عن أهداف الرابطة ودواعي تشكيلها، موضحا أن أمام الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة في القدس وعجز المجتمع الدولي على وقفها، تداعت ثلة من البرلمانيين تمثل الشعوب الحرة، مؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية ورمزية القدس، لتأسيس الرابطة؛ لتكون منبرا برلمانيا عالميا حرا لتسلط الضوء على قضايا القدس والانتهاكات التي تتعرض لها".
وأضاف،أن المؤسسين أجمعوا على أن تكون إسطنبول مقرا للرابطة، لافتا إلى أن الرابطة تحظى بدعم من المؤسسات الرسمية التركية، وخاصة البرلمان.
رئيس الرابطة لفت أيضا إلى أن المؤتمر، يتزامن مع "اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي أقرته الأمم المتحدة؛ حيث يعقد المؤتمر الأول بمشاركة واسعة من حوالي 40 دولة، يتصدرهم نخبة من رؤساء البرلمانات ونوابهم.
وأعرب عن أمله في أن يشهد المؤتمر حوارا (بين المشاركين فيه) عن سبل دعم الفلسطينين، والانتصار للقدس، عبر التحرك في برلماناتهم، والمحافل البرلمانية العالمية.
يشار إلى أن الوفد البرلماني المغربي، سافر للمشاركة في هذا المؤتمر على نفقته.
يوسف بابا مستشار العدالة و التنمية بجماعة مولاي يعقوب